مجتمع

شركة تسويق الأسماك في نواذيبو ترفع أسعار السمك الموريتاني المصدر إلى الأسواق الدولية

قررت الشركة الموريتانية لتسويق المنتجات السمكية (SMCP) في نواذيبو؛ شمال موريتانيا، رفع أسعار السمك المصدر إلى الأسواق اليابانية والصينية والأوروبية، من خلال تحديد تسعيرة جديدة أقرها اجتماع ممثلي مؤسسات الصيد والإدارة التجارية للشركة.

وقال يحي ولد العباس؛ المدير التجاري المساعد لـ (SMCP)، في تصريح لصحراء ميديا، إن الزيادة في سعر الطن الواحد تراوحت  ما بين 800 و1000 دولارا، بين شهري فبراير ومارس من العام الجاري.

 

وأضاف أن سعر التصدير إلى الأسواق اليابانية عرفت زيادات متتالية وصلت في حدود 60% ، فيما ارتفعت أسعار الأسماك المصدرة إلى السوق الصيني بين فبراير 2010، وحتي فبراير 20011  بنسبة 160 % ، بينما عرف طن الأسماك المصدر إلى أوروبا زيادة تجاوزت أحيانا 90%.

وأكد ولد العباس أن الشهر الماضي شهد تصدير 4556 طنا من الأسماك، قدرت عائداتها بمبلغ 24 مليون و577 ألف دولار، مشيرا إلى أن السمك الموريتاني يشهد زيادة في طلب الأسواق الصينية “من خلال سياسة تسويقية جديدة تعتمد فتح أسواق جديدة أمام صادراتنا من الأسماك”؛ بحسب تعبيره.

وتأتي زيادة أسعار السمك المصدر بعيد مصادقة مجلس الوزراء الموريتاني، على النظام الداخلي للشركة، ومنحها كل الصلاحيات لضمان بيع الأسماك وذالك بعد أسابيع من مصادقة مجلس إدارتها على إعادة الهيكلة وزيادة رأس مالها ب128 مليون لأوقية وشراء الدولة الموريتانية لأسهم بقيمة 35 % مما رفع حصتها إلى 70 %، والباقي لخصوصيين الذين كانوا يملكون في رأس المال الأصلي 110 مليون أوقية، أي نسبة 65 % بعد تنازل الدولة عن معظم حصتها منتصف تسعينيات القرن الماضي.

 

 

اظهر المزيد

Sahara

صحراء ميديا هي أول مؤسسة إعلامية موريتانية متخصصة في المجال السمعي البصري والصحافة المكتوبة، وتمتلك المؤسسة تجربة كبيرة في هذا المجال عمرها عشر سنوات، في منطقة غرب إفريقيا والمغرب العربي.

مقالات ذات صلة