مجتمع

شركة سودانية تتولى تنفيذ مشروع إنشاء مركب صناعي لإنتاج السكر في موريتانيا

شركة سودانية تتولى تنفيذ مشروع إنشاء مركب صناعي لإنتاج السكر في موريتانيا

سيوفر 2000 فرصة عمل، وينتج أكثر من 100 ألف طن من السكر الأبيض سنويا

وقعت الحكومة الموريتانية مساء أمس الثلاثاء مع شركة “كنانة” السودانية لصناعة السكر اتفاقيتين، الأولى تتعلق بإدارة خدمات مشروع إنتاج السكر في موريتانيا، والثانية بحسن نوايا مستثمرين مساهمين في تمويل هذا المشروع.

هذا ويبلغ الغلاف المالي للمشروع 335 مليون دولار ليتم تنفيذه خلال خمس سنوات، كما سيمكن من استصلاح 11352 هكتار وزراعة قصب السكر على مساحة صافية تقدر ب9600 هكتار.

وسيمكن الاتفاق من إنشاء مصنع لإنتاج السكر الأبيض بطاقة طحن تبلغ 6000 طن يوميا من القصب وإنتاج سنوي لا يقل عن 106000 طن من السكر الأبيض.

كما سيوفر المشروع 2000 فرصة عمل وبنية تحتية تتعلق بالصحة والتعليم وتزويد المناطق القروية المحاذية بالماء الصالح للشرب والكهرباء.

التوقيع على الاتفاقيتين جرى بمباني وزارة التنمية الريفية في نواكشوط حيث وقع على الأولى عن الجانب الموريتاني وزير التنمية الموريتاني إبراهيم ولد امبارك ولد محمد المختار وعن الشركة السودانية مديرها العام ملهم محمد الحسن الطيب.

أما الاتفاقية الثانية فوقعها عن الجانب الموريتاني وزير الشؤون الاقتصادية والتنمية سيدي ولد التاه وعن الشركة محمد المرضي التيجاني العضو المنتدب في شركة كنانة لصناعة السكر.

وقال وزير التنمية الريفية الموريتاني إن دراسة جدوائية إنشاء هذا المركب الصناعي لإنتاج السكر تم إنجازها بعد توقيع اتفاقيتها خلال زيارة الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز للسودان شهر دجمبر 2010، مشيراً إلى أنه تم عرض مستخرجات هذه الدراسة في الثاني من أكتوبر الجاري في نواكشوط بحضور القطاعات الحكومية المعنية بالمشروع وتمت المصادقة عليها على أن تصدر النسخة النهائية منها قبل نهاية أكتوبر الجاري.

يشار إلى أن العلاقات السودانية الموريتانية تشهد تطورا ملحوظا خصوصا فيما يتعلق بالاستثمار في مجالات متنوعة من أشهرها مجال الاتصالات حيث ظهر ذلك التعاون في ثالث شركة اتصال تعمل بالبلاد.

اظهر المزيد

Sahara

صحراء ميديا هي أول مؤسسة إعلامية موريتانية متخصصة في المجال السمعي البصري والصحافة المكتوبة، وتمتلك المؤسسة تجربة كبيرة في هذا المجال عمرها عشر سنوات، في منطقة غرب إفريقيا والمغرب العربي.

مقالات ذات صلة