مجتمع

شمال مالي: المتمردون الطوارق يعلنون سيطرتهم على قاعدة “آمشاش” العسكرية في منطقة “تساليت”

شمال مالي: المتمردون الطوارق يعلنون سيطرتهم على قاعدة

محمود اغ غالي: طائرات عسكرية مالية قصفت مناطق سكنية قرب “كيدال”

قال رئيس المكتب السياسي للحركة الوطنية لتحرير أزواد، محمود اغ غالي، إن قواته سيطرت على قاعدة عسكرية في “آمشاش” و”طردت” منها الجيش المالي بعد معارك عنيفة تواصلت من الصباح إلى ساعات المساء في المنطقة التي تبعد 7 كيلومترات عن مدينة تساليت، شمال مالي.

وأضاف اغ غالي، في تصريح لصحراء ميديا، أن طائرات عسكرية تابعة للجيش المالي قصفت مناطق سكنية بالقرب من مدينة “كيدال” سقط فيها عدد من القتلى ولم تتوفر بعد حصيلة نهائية للضحايا، حسب ما صرح به.

وفي سياق متصل، تعاني أكثر من 100 أسرة من الطوارق نزحت إلى منطقة “تنزوات” الجزائرية من ظروف إنسانية قاسية بسبب نقص المؤن الغذائية والخيام، حيث لم يتلقوا أية مساعدات إنسانية باستثناء مليون فرنك إفريقي قدمته منظمة نسائية محلية تدعى “تاغلفت تيناريون”.

كما يعيش اللاجئون الماليون في مخيم “برج مختار” الجزائري ظروفا صعبة بسبب نقص الخيام والاكتظاظ حيث يتم تجميع 8 أسر في خيمة واحدة.

ويعرف الشمال المالي منذ شهرين معارك عنيفة بين الجيش المالي النظامي والحركة الوطنية لتحرير “أزواد” التي تطالب باستقلال إقليم أزواد الذي يسكنه الطوارق والعرب عن مالي.

اظهر المزيد

Sahara

صحراء ميديا هي أول مؤسسة إعلامية موريتانية متخصصة في المجال السمعي البصري والصحافة المكتوبة، وتمتلك المؤسسة تجربة كبيرة في هذا المجال عمرها عشر سنوات، في منطقة غرب إفريقيا والمغرب العربي.

مقالات ذات صلة