مجتمع

شمال مالي: المقاتلون الطوارق يسيطرون على مدينة كيدال بعد اشتباكات عنيفة مع الجيش المالي

شمال مالي: المقاتلون الطوارق يسيطرون على مدينة كيدال بعد اشتباكات عنيفة مع الجيش المالي

مصادر: العقيد الهجي أغ غامو تمكن من الفرار من المدينة ولا نعرف إن كان ذلك ضمن صفقة

علمت صحراء ميديا من مصادر محلية بالشمال المالي أن المقاتلين الطوارق الذين حاصروا مدينة كيدال لعدة أيام تمكنوا صباح اليوم الجمعة من السيطرة عليها “بشكل كامل”، واسر عدد من الجنود في الجيش المالي، وسط الحديث عن “خسائر كبيرة”.

وكانت اشتباكات بالمدفعية الثقيلة قد اندلعت صباح أمس الخميس ما بين المقاتلين الطوارق والجيش المالي الموجود في كيدال، وقد استمرت هذه الاشتباكات حتى المساء قبل أن تصل الاشتباكات إلى داخل المدينة.

وأفاد مصدر محلي لمراسل صحراء ميديا إن الاشتباكات توقفت منتصف الليل بناء على طلب من الجيش المالي الذي حاولت بعض وحداته الفرار مع ساعات الفجر الأولى إلا أن المقاتلين الطوارق تمكنوا من اعتقالها، حسب المصدر.

وحسب مصدر مطلع بالمدينة فإن العقيد الهجي أغ غامو قد تمكن من “الفرار من المدينة رفقة بعض وحدات الجيش المالي”، وذلك بعد أنباء عن دخوله في مفاوضات مع المقاتلين الطوارق الذين يحاصرون المدينة من أجل الحصول على ممر آمن يغادر عبره المدينة.

وأضافت هذت المصدر بأنه “لا تعرف إن كان خروج الهجي أغ غامو من المدينة يأتي ضمن صفقة مع المقاتلين”، حسب تعبيره.

هذا وتجدر الإشارة إلى أن مدينة كيدال واحدة من ثلاث مدن (غاو، تمبكتو) هي الأكثر أهمية في الشمال المالي.

اظهر المزيد

Sahara

صحراء ميديا هي أول مؤسسة إعلامية موريتانية متخصصة في المجال السمعي البصري والصحافة المكتوبة، وتمتلك المؤسسة تجربة كبيرة في هذا المجال عمرها عشر سنوات، في منطقة غرب إفريقيا والمغرب العربي.

مقالات ذات صلة