تقارير

“صاحب اللحية الحمراء” يثير جدلا في اوساط الجماعات الاسلامية و مخاوف الغربيين

هو احد القيادات العسكرية المنحدرة من قبائل ازواد العربية .. يوصف في الاعلام الغربي بصاحب اللحية الحمراء في اشارة الى لون الحناء الذي تصطبغ به لحيته قياسا على تقليد شرعي ، من حين لاخر يثير بتصريحاته جدلا في اوساط المجموعات المحسوبة على تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الاسلامي  تماما مثل ما يثير اهتمام الاعلام الغربي بحكم اتقانه للغة الفرنسية.
 
في  احدث تصريحات له لصحيفة نييورك تايمز الامريكية اثار ولدحماها غضب حركة انصار الدين التى يقودها اياد اغ غالي والتى تسيطر على مدينة تيمبكتو المالية ، حينما  وصف نفسه بانه الرجل الثاني في حركة انصار الدين.
 
وعمار ولد حماها من ابناء تينبكتو يوصف بانه مقاتل شرس  من كتيبة الملثمين المنشقة عن تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الاسلامي  يتقن  اللغة الفرنسية ما جعله يتمتع بثقافة فرانكفونية ومنحه دورا مزدوجا في قيادة كتائب عسكرية  وفق ما يرى احد قاربه وهو  من اكثر القيادات العسكرية للجماعات الاسلامية تعاطيا مع الاعلام الدولي فسلط عليه  الاضواء  منذ بداية الاحداث.
 
بيد ان اخرين في صفوف الحركات المسلحة التى تسيطر على مناطق شمال مالي  يعتبرون ان عمر ولد حماها  لم يكن يوما قائدا ميدانيا وانما كان حديث عهد بالانضمام الى صفوف التنظيمات المسلحة  حيث  عين على راس  تنسيقية عهد اليها  التواصل مع المليشيات العربية للاتفاق معها على الصيغة التي سيتم بها قبولهم  تماما كالصيغة التي وقعت مع الحركة الوطنية لتحرير ازواد ولكن بعض عناصر الجماعات الجهادية اعتبرت انه  حاد  عن مهمته تلك واستهوته المغامرات الاعلامية وبدا يدحل فيما  وصفوه ب”المهاترات ويهدد الغرب واحيانا يبادر بالاتصال بالجهات الاعلامية.
 
  وفيما يتظاهر الرجل بدور قيادي  يعتبر اخرون انه لم يسبق لولد حماها  ان تولى منصبا محددا  في كتيبة  الملثمين سوى العلاقة العائلية بخالد ابو العباس  المعروف ببلعور ،وانه لم يتجاوز في تراتبية الكتيبة  امير طاقم سيارة او دليلا يقوم بمهات اتصال وتنسيق بحكم معرفته بالمنطقة وقبائلها المختلفة ودهاليزها الوعرة.
 
و يرى بعض من خصومه في الساحة الازوادية انه كان يقوم احيانا برحلات دعوية لمعرفته بعدة لغات وبحكم انتمائه لجماعة الدعوة والتبليغ.
 
مشيرين الى ان  معظم المهام التى اوكلت اليه قد فشل بها  ومنها مهمة رئيسية تتعلق  بالتنسيق مع قبائل البرابيش والمليشيات التابعة لها بحسب هؤلاء.
 
ويرجح ان ولد احماها كانت له علاقات مع المجاهدين منذ ان كان في التبليغ. وهو من اوائل الازواديين العرب الملتحقين بالجماعة  وقد يكون التحق  بها بين 2004 و2006 وفق ما يشير اليه مصدر مطلع.
 
 
ويقول  مصدر شديد الاطلاع  طلب عدم الكشف عن اسمه ان عمار ولد حماها لا يمثل القاعدة وان ممثل القاعدة هي مؤسسة الاندلس و في منطقة الصحراء عبدالله الشنقيطي امير كتيبة الفرقان شمال مالي وكان ولد احماها  يعتبر نفسه جزاء من الحركات الاسلامية المتواجدة في ازواد.
 
وتثير  تصريحاته في بعض الاحيان انتقادات من عدة جهات وخاصة جماعة انصار الدين.
 
وتؤكد مصادر مقربة من  تنظيم القاعدة ببلاد المغرب الاسلامي انه  انتقل من كتيبة الملثمين التى يقودها  مختار بالمختار الملقب بلعور الى حركة انصار الشريعة الجديدة التي اسسها مجموعة من قبائل عرب تينبكتو منذ ايام في مدينة غاو وهم ابناء عمومة  عمار ولد حماها ضمن صحوة عسكرية ودينية تشهد انتشارا واسعا بين تلك القبائل التى تقطن منطقة ازواد  ويصف المصدر المقرب جدا من القائد الميداني   خطوته تلك بانها التحاق بالاهل الذين  هم في حاجة الى خبرته  وفق تعبيره.
 
 
وكان  ولد حماها  قال لصحيفة نييورك تايمز الامريكية الأمريكية  في مقابلة عبر الهاتف من معاقل الحركة في شمال مالي  – إن جمع أموال ضخمة من الفدى التي جمعها المسلحون في الإقليم” تعد مصدر تمويل للحركات المسلحة مشيرا الى ان اموال الفدى تعتبر مصدر تمويل لا غنى للحركات عنه.
 
واضاف للصحيفة  انه  سيتم قطع رقاب ثلاثة عشر رهينة بينهم ثلاثة جزائريين و10 اوربيين  مثل ما يذبح الدجاج  في اول غارة على شمال مالي .
 
واشار مصدر مقرب من القاعدة بان عمار ولد حماها لا يمثل القاعدة وان ممثل القاعدة هي مؤسسة الاندلس و في منطقة الصحراء عبدالله الشنقيطي امير كتيبة الفرقان.
 
ويضيف  المصدر  “عمار ولد حماها بعيد كل البعد عن ملف الرهائن ولا يعرف عنه أي شيء وتصريحاته عن الرهائن مجرد تكهنات من عنده  اما  قضية الفدى فليستالا تخمينا من عمار حماها ” .

اظهر المزيد

Sahara

صحراء ميديا هي أول مؤسسة إعلامية موريتانية متخصصة في المجال السمعي البصري والصحافة المكتوبة، وتمتلك المؤسسة تجربة كبيرة في هذا المجال عمرها عشر سنوات، في منطقة غرب إفريقيا والمغرب العربي.

مقالات ذات صلة