مجتمع

صار ابراهيما يرحب بإنشاء “وزارة افريقية” ويطالب بترجمة تصريحات الوزير الأول إلى واقع

صار ابراهيما يرحب بإنشاء
أعرب المكتب السياسي لحزب التحالف من أجل العدالة والديمقراطية / حركة التجديد (AJD/MR) عن ارتياحه لإنشاء وزارة منتدبة لدى الوزير الأول مكلفة بالشؤون الافريقية، خلال التعديل الحكومي الذي جرى في 31 مارس المنصرم.

وقال الحزب الذي يقوده مرشح الرئاسة السابق صار ابراهيما مختار إن هذه الخطوة تستجيب لمطلب حزبه بتعزيز دور موريتانيا كـ”همزة وصل” بين العالم العربي وافريقيا.

وطالب AJD/MR في بيان أصدره مكتبه السياسي اليوم الأحد بضرورة توفير “الوسائل الكافية” للوزارة الجديدة من أجل “دفع التعاون الاقتصادي مع الدول الافريقية”، مطالبا بالمساهمة في قيام “الولايات المتحدة الافريقية”.

و على صعيد آخر، رحب المكتب السياسي لـAJD/MR بالتوضيحات التي أدلى بها الوزير الأول مولاي ولد محمد لغظف في مقابلة مع بعض الصحف الموريتانية يوم الاحد 28 مارس 2010، بعد التصريحات التي وصفها الحزب بـ”المثيرة للجدل” و التي قام بها تزامنا مع الاحتفال بيوم اللغة العربية، وكذلك في مؤتمره الصحفي بعد ذلك، حيث رفض تقديم ملخص لعرضة باللغة الفرنسية.

وأشاد الحزب الذي يحسب على “المعارضة المعتدلة” بما قاله الوزير الأول خلال مقابلته الأخيرة بان “كل اللغات في البلد ينبغي أن تحظى بنفس الاهتمام من الحكومة”، وأن موريتانيا هي بلد مع يتكون من جذور عربية وافريقية، وأن “تعزيز اللغة العربية يجب أن يكون مصحوبة أيضا بترقية اللغات الوطنية الأخرى : البولارية، والسوننكية والولوفية”.

وعلق بيان المكتب السياسي لـ AJD/MR بالقول :”من المرجح أن هذه التصريحات ستساهم بالتأكيد في نزع فتيل الأزمة التي شهدها المناخ السياسي في البلاد”، مطالبا بضرورة أن تترجم إلى “واقع ملموس من خلال اتخاذ خطوات في اتجاه تعزيز وإضفاء الطابع الرسمي على كل لغاتنا” بحسب بيان الحزب.

اظهر المزيد

Sahara

صحراء ميديا هي أول مؤسسة إعلامية موريتانية متخصصة في المجال السمعي البصري والصحافة المكتوبة، وتمتلك المؤسسة تجربة كبيرة في هذا المجال عمرها عشر سنوات، في منطقة غرب إفريقيا والمغرب العربي.

مقالات ذات صلة