أخبار

صحة: طرق طبيعية لعلاج الضغط الدموي

يعتبر ارتفاع ضغط الدم أحد أكثر المشاكل الصحية شيوعاً في وقتنا الحالي، حيث يصيب كلا الجنسين ومن مختلف الفئات العمرية، إذ إنه لم يعد مقتصراً على كبار السن كما كان في السابق، فنرى الشباب أيضاً يعانون من ارتفاع ملحوظ في ضغط الدم .

وتم اكتشاف أغلب حالات ضغط الدم لدى الشباب بالصدفة عند مراجعتهم للطبيب من أجل مرض آخر، أو من خلال الشعور بأعراض عامة كالصداع والدوار وضيق النفس، أو مشاكل في النظر وإرهاق عام.

وبحسب تقرير نشره موقع “Health Mind Bodies” الطبي، فإن مريض ضغط الدم المرتفع يجب أن يغير من نمط حياته كليا، حتى لا يعتمد في العلاج على الأدوية والكيمياويات، وربما تغيير نمط حياته قد يجعله يتوقف عن تناول الأدوية.

وذكر التقرير 6 طرق طبيعية للتخلص من ضغط الدم العالي، وهي:

 1 – فقدان الوزن الزائد خاصة في منطقة الخصر

فهناك علاقة وثيقة بين ارتفاع ضغط الدم وزيادة الوزن. كما أن زيادة الوزن هي المسبب الأساسي لتوقف التنفس أثناء النوم (المعروف بالشخير)، ما يفاقم من مشكلة الضغط العالي.

فإذا كنت تعاني من الوزن الزائد وارتفاع ضغط الدم، يجب البدء فوراً في اتباع حمية غذائية للتخلص من الكيلوغرامات الزائدة.

وقد أثبتت الأبحاث أن هناك علاقة وثيقة بين محيط الخصر والإصابة بضغط الدم المرتفع. ففي الرجال إذا زاد محيط الخصر عن 102 سم، وفي السيدات إذا زاد محيط الخصر عن 89 سم، فيكون الشخص عرضة للإصابة بضغط الدم المرتفع.
 
2 – ممارسة التمارين الرياضية

ممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم، ومن أبسطها المشي أو السباحة يوميا، تساعد في تنظيم ضغط الدم والحفاظ عليه ضمن المستويات الطبيعية.

وينصح الأطباء بممارسة الرياضة لمدة نصف ساعة خمسة أيام بالأسبوع لصحة أفضل.

3 – تخفيض مستوى الصوديوم في الجسم

يجب على مريض ضغط الدم المرتفع التقليل من نسبة الملح في الطعام، كما يجب عليه تجنّب الأغذية المعلبة والمحفوظة، لأنها تحتوي على نسبة عالية من الصوديوم الذي يعتبر السبب الرئيسي لارتفاع ضغط الدم.
 
4 – أكثر من الخضراوات والفواكه والحبوب الكاملة ومنتجات الألبان قليلة الدسم

إن اتباع نظام غذائي صحي غني بالخضراوات والفواكه والحبوب الكاملة ومنتجات الألبان قليلة الدسم هو السر وراء التحكم بضغط الدم المرتفع.

5 – احتفظ بقائمة لطعامك

إن تغيير العادات الغذائية ليس بالأمر السهل، لذا فإعداد قائمة بالأطعمة التي تتناولها قد يكون مفيداً، حتى تتحكم في كمية الأطعمة التي تأكلها وتمنع الأطعمة الضارة التي قد تفاقم من مشكلة ضغط الدم لديك.
 
6 – أكثر من الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم

الإكثار من تناول الأغذية الغنية بالبوتاسيوم والتي تساعد الجسم في طرد الكمية الزائدة من الصوديوم في الجسم مثل الموز والتمر والأفوكادو والمشمش والفاصوليا والجزر والشوكولاتة الداكنة وغيرها.
 

اظهر المزيد

Sahara

صحراء ميديا هي أول مؤسسة إعلامية موريتانية متخصصة في المجال السمعي البصري والصحافة المكتوبة، وتمتلك المؤسسة تجربة كبيرة في هذا المجال عمرها عشر سنوات، في منطقة غرب إفريقيا والمغرب العربي.

مقالات ذات صلة