تقارير

صحراء ميديا تجوب مقاطعات العاصمة ساعات قبل المسيرات المتزامنة

صحراء ميديا تجوب مقاطعات العاصمة ساعات قبل المسيرات المتزامنة

توزع قادة المسقية على المقاطعات  بطريقة “غير اعتباطية” بينما تفاوتت مظاهر التحضير واتفقت شعارات المسير
نواكشوط ـ  سعيد ولد حبيب
فيما تتحرك سيارة تقل دركا وشرطة وحرسا في بعض مناطق العاصمة الموريتانية نواكشوط  تحسبا لطارئ، حزم قادة منسقية المعارضة امرهم وتوزعوا على مقاطعات العاصمة التسع استعدادا لمسيرات متزامنة في طار سلسلة انشطة يسعون من خلالها كما يقولون  لممارسة المزيد من الضغوط على الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز من اجل ان يرحل.

النشاطات الحزبية المنفردة طوال الاسابيع الاخيرة ليست سوى ملامح حراك تنوي المنسقية المضي فيه قدما – يعلق أحد منتسبي حزب تكتل القوى الديمقراطية الذي يتزعمه احمد ولد داداه -، توزع قادة المنسقية بطريقة غير اعتباطية على مقاطعات العاصمة، بينما بدا نشطاء الاحزاب في تحضير اللافتات وكتابة الشعارات للمسيرات التى قرروا الخروج فيها اليوم الثلاثاء.
يتولى زعيم حزب التكتل أو من ينوب عنه قيادة مسيرة تفرغ زينة احدى المقاطعات الكبرى في نواكشوط، وحيث يقطن غالبية من ميسوري الحال في المقاطعة التى  يشي اسمها بشيئ من ذلك.

تفرغ زينة  شكلت على مدار الاستحقاقات الانتخابية والى وقت قريب احدى قلاع المعارضة وحتى في أوج قوة نظام ولد الطائع كانت صناديق الاقتراع تنطق لصالح المعارضة ، فرق بين فقط في الشكل  وليس في المضمون.

سيارات فاخرة ولافتات كتبت بخط جميل وبدهانات من الصنف الجيد، ونساء ورجال وشباب لا تخفي ملامحهم،  الاختلاف في ظروف العيش ، بينما تكاد الصورة تنعكس تماما حيث مقاطعة دار النعيم التى اوكلت الى رجال اليسار.. يتولى نائب حزب اتحاد قوى التقدم  قيادة تأطير وتنظيم المسيرة في تلك المقاطعة التى تضم اكبر نسبة  من الفقراء والمهمشين في نواكشوط … يتحرك ولد بدر الدين  بأدوات غير مكلفة وشعارات قوية ، يسعى اليسار الى كسب ابناء لبروليتيريا الذين تتكدس أحياؤهم في دار النعيم،  تلك المقاطعة التى تكتنز صورا من الفقر ومن البطالة… خط يمتد جنوبا باتجاه مقاطعة عرفات اكبر المقاطعات كثافة سكانية وحيث لا تختلف الوجوه والظروف كثيرا عن دار النعيم.
في المدينة التى تعرف انتشارا لمساجد الوعظ ويتوسطها مسجد الشيخ الددو ومكبرات صوت تلقي دروس وعبر “ولد سيدي يحي” حمل الاسلاميون اللواء .. قبل فترة وجيزة احتضنت عرفات مهرجانا لحزب تواصل الذي يتبنى نشطاؤه هذه الايام نبرة حادة ازاء نظام الرئيس الموريتاني، يخرج رجال يلتحي بعضهم ويعتمر بعضهم عمامات ثبتت بطريقة دائرية فوق الرؤوس وتخرج نسوة يخلطن بين العباءة  والحجاب والملحفة في كورال متجانس يردد فيه الجميع عبارة واحدة: “ارحل”.
وعلى خطوط التماس مع عرفات تتأهب توجنين مهبط أفكار، ومخزن اسرار صالح ولد حننه ابان المحاولة الانقلابية لعام 2003.. تبدو الحركة مكثفة في محيط المنزل الذي عاد اليه ولد حننا قبل سنوات بعد ان افرج عنه  ليتذكر اخر مرة تركه ، ويشط به الخيال متحدثا عن ضرورة الرحيل بشتى الطرق.. كان ولد حننا يخطط من توجنين وهو حينها يملك سيارة اجرة لاحداث كان لها ما بعدها وربما كان اختياره لتولي مأمورية قيادة كتيبة توجنين في ثوبها المدني نابعا من تاريخ من الذكريات.. يشد الرجل وأعضاء حزبه حاتم الى ان تتلوا المقاطعة الشرقية  لتنظيم مسيرة المعارضة.

وفي مقاطعة الرياض معقل  التحالف وصدى نداءات مسعود رئيس البرلمان يتولى  حزب ايناد المزود حديثا بعضوية مدير صناديق القرض احمد ولد خطري قيادة الجموع، يحاول ايناد بولد خطري اعطاء دفع لمعقل من معاقل المعارضة المحاورة.

وفي مقاطعة السبخة قرر حزب الحراك بقيادة الكادحين ان يردوا من هناك على تلميحات سابقة للرئيس تخص الكادحين.
وبمحاذات السبخة يمسط  با ممادو الاسان واخرين بخطام المسيرة المطالبة برحيل النظام ليقولوها بلغات اخرى.
وفي مقاطعة تيارات يحاول محفوظ ولد بتاح؛ رئيس حزب “اللقاء الديمقراطي”، لملمة الصورة وقيادة المسيرة، مؤخرا ظهر اعلي ولد محمد فال، فارتات المنسقية ان تستغل ذلك الحضور لتحريك مياه راكدة في تيارت التى يتنازعها انصار اعلي وانصار عزيز، يعلق احد ابناء المقاطعة.

وبجوارها لكصر أقدم مقاطعات نواكشوط  يسعى ولد سيدي باب  الى الالتحام بمناصري حزبه حزب التجمع من اجل الديمقراطية والوحدة.
كل  هؤلاء يسعون  وبحسب المتابعين مجتمعين ومنفردين الى ايصال رسائل للنظام  ورسائل للمعارضة التى اختارات الحوار ورسائل لبعضهم بعضا..

اظهر المزيد

Sahara

صحراء ميديا هي أول مؤسسة إعلامية موريتانية متخصصة في المجال السمعي البصري والصحافة المكتوبة، وتمتلك المؤسسة تجربة كبيرة في هذا المجال عمرها عشر سنوات، في منطقة غرب إفريقيا والمغرب العربي.

مقالات ذات صلة