تقارير

صحراء ميديا تنقل أجواء ليلة ساهرة في الهواء الطلق بأطار

صحراء ميديا تنقل أجواء ليلة ساهرة في الهواء الطلق بأطار

أنصار النظام اعتبروا تزامن (لقاء الشعب) وليلة السابع عشر من رمضان  تيمنا” بغزوة بدر الكبرى

أطار ـ سعيد ولد حبيب

استبقت مدينة اطار وصول الرئيس الموريتاني اليها لتنظيم النسخة الثالثة من برنامج لقاء الشعب ـ اللقاء السنوي الذي دأب عليه منذ ثلاث سنوات ـ بليلة ساهرة صاخبة اطلق خلالها الفنانون المحليون وانصار الرئيس العنان لحناجرهم ضمن مسرح مفتوح ضاقت قاعات المدينة الصغيرة عن استيعابه فانتقل به المنظمون الى الساحات العامة والطرقات وأسقف المنازل.

وتدفق الالاف على مدينة اطار (470 كلم شمال العاصمة نواكشوط) فيما تم حجز الفنادق والمنتجعات والمنتزهات من طرف الضيوف الذين غصت بهم النزل التي فقدت منذ سنوات بريق السياحة بسبب التحذيرات التي أصدرتها الخارجية الفرنسية من خطورة بعض المناطق في آدارار على حياة الفرنسيين.

ووجدت كمبا  السينغالية؛ التي قضت ربع قرن في اطار، نفسها مطالبة بتلبية رغبات الزبائن الذين لجأوا الى مطعمها الشعبي الصغير في زقاق بضاحية المدينة.

وقالت كمبا “لم أستقبل مثل هؤلاء الناس منذ ان افتتحت مطعم المكسرات قبل عشر سنوات، واجدني عاجزة عن تلبية مطالبهم”، وانتشر الصائمون ممن لم يجدوا مكانا يؤويهم على جنبات الطرق لتناول وجبة الافطار بعدما امتلأت البيوت والفنادق والمطاعم بالزوار.

واحيى انصار الرئيس الموريتاني من وزراء سابقين ومنتتخبين وقادة في احزاب الموالاة سهرات فلكلورية وفنية تبادلوا خلالها الخطب داعين السكان الى التواجد بكثرة وانضباط إلى برنامج لقاء الشعب المقرر تنظيمه في ملعب المدينة مساء اليوم  الخامس من اغسطس.

وقال أحد انصار الرئيس ان لقاء الرئيس بالشعب الموريتاني مباشرة وعبر الاثير يتزامن هذ العام مع ذكرى غزوة بدر الكبرى في السابع عشر من رمضان، مشيرا الى ان اختيار التوقيت لم يكن اعتباطيا، وانتظر الموريتانيون تنظيم اللقاء  في الرابع من اغسطس الموافق للسادس عشر من شهر الصيام بيد ان الموعد تأجل يوما آخر؛ بحسب تعبيره.

وزينت ساحة الملعب البلدي  في اطار بشعارات وصور الرئيس، واحيطت  بالملعب اجراءات امنية مشددة، وتشارك في تنظيم اللقاء قوات الشرطة والجيش، ويحيي افراد القوات المسلحة والمدنيون بعضهم بعضا في مدينة تستضيف ابرز الوحدات المقاتلة للجيش الموريتاني، كما تحتضن كلية حربية تقدم دروسا نظرية وتطبيقات لاستخدام الاسلحة المختلفة  لجنود يشارك اغلبهم في العمليات القتالية ضد مسلحي القاعدة.

واخبر جندي موريتاني شارك في معركة وغادو بين الجيش ومسلحي تنظيم القاعدة، واصيب في المعركة اصابة طفيفة، أخبر صغاره ان عليهم  العودة الى البيت وعدم توقع زيارته لهم طوال الايام القادمة

وتخشى زوجة الجندي من احتمال ان يكون زوجها ضمن فرقة عسكرية يجري الحديث عن دخولها في استعدادات لمواجهات محتملة في شمال مالي ضمن قوة افريقية مدعومة دوليا لقتال مسلحي تنظيم القاعدة الذين يسيطرون على شمال مالي.

ويتوقع ان يتحدث الرئيس الموريتاني في خطابه ضمن برنامج لقاء الشعب عن الاستراتيجية المتبعة لمحاربة ما يسمى الارهاب ، كما يتوقع ان يرد على منسقية أحزاب المعارضة التي تطالب برحيله عن السلطة.

وعبأ انصار ولد عبد العزيز طاقات مالية وبشرية كبيرة لإظهار الزخم الذي يقولون ان الرئيس يحظى به في ولايتهم، وانتشرت في اطار شاشات عرض كبيرة اعاد بعضها مقاطع من النسخة الثانية من لقاء الشعب، وكان الرئيس في تلك المقاطع يتحدث عن الحوار مع المعارضة وعن اهمية وجود معارضة في البلاد، واعتبر مراقبون ان حديث الرئيس في برنامج لقاء الشعب باطار قد يحمل مضامين مشابهة بالإضافة الى امكانية أن يعلن عن مواقف جديدة تتعلق بتنظيم الانتخابات.

اظهر المزيد

Sahara

صحراء ميديا هي أول مؤسسة إعلامية موريتانية متخصصة في المجال السمعي البصري والصحافة المكتوبة، وتمتلك المؤسسة تجربة كبيرة في هذا المجال عمرها عشر سنوات، في منطقة غرب إفريقيا والمغرب العربي.

مقالات ذات صلة