مجتمع

صحف : آميناتا توري تواجه الرشوة.. وظهور قوي لأنصار غباغبو

قالت صحيفة (لبوبلير) السنغالية إن  رئيسة الوزراء السنغالية أميناتا توري تسعى لوضع حد لظاهرة التأخر في تنفيذ بعض المشاريع، وغياب الشفافية، وظهور جيوب للرشوة في بعض الحالات، وما يترتب عن ذلك من آثار سلبية على الحياة اليومية للسنغاليين.
من جهتها أشارت صحيفة (اكتيالتي السنغال) إلى أن أميناتا توري تعتزم اللجوء مستقبلا إلى إصدار مراسيم مسبقة بشكل استثنائي لتجاوز مظاهر التأخير في مجال الصفقات العمومية.
أما ( لوسوى) فأوردت خبراً حول مشاركة الرئيس ماكي صال، في أشغال القمة العربية الإفريقية في الكويت، مبرزة أن توجه صال إلى العاصمة الكويتية حيث استقبل من طرف أمير دولة الكويت، يعد فرصة لإبراز المؤهلات الاقتصادية للسنغال.
وفي مالي، قالت صحيفة (لوكمبا) إن المرشحين ومؤيديهم يكثفون جهودهم لإقناع أكبر عدد ممكن من الناخبين، خلال الأسبوع الأخير من الحملة التي انطلقت يوم 3 نوفمبر الجاري، مؤكدة أن هذه الانتخابات تشكل منعطفا حاسما في إطار مسلسل التطبيع الجاري بالبلاد.
ومن جهتها، أشارت (لاندبندنت) إلى أنه في حالة ما إذا ضمت الجمعية الوطنية المقبلة تسع فرق برلمانية تتشكل من أعضاء أكفاء ويحضون بالاحترام ، سيكون بإمكان هذه الجمعية أن تضطلع بدور فعال في مستقبل مالي.
وفي كوت ديفوار، تحدثت صحيفة (لوباتريوت) عن الجولة التي يقوم بها باسكال فى انغيسان رئيس حزب الجبهة الشعبية الإيفوارية (الموالي لاغباغبو) لغرب البلاد، مستعرضة قائمة “الجرائم” التي ارتكبها النظام السابق بقيادة لوران غباغبو.
وتطرقت صحيفة (انتير) لمضمون جواب حزب الجبهة الشعبية الإيفوارية الموجه إلى المحكمة الجنائية الدولية بخصوص محاكمة الرئيس السابق لوران غباغبو، مشيرة إلى ما يبذله مجلس رؤساء قرى منطقة جوه مسقط رأس اغباغبو للإفراج عن هذا الأخير، بينما أفادت صحيفة ( لو نوفو ريفاي) بأن المحكمة الجنائية الدولية قدمت المزيد من التوضيحات للحكومة بشأن تسليمها زوجة اغباغبو سيمون.
أما في النيجر، فقد أفادت صحيفة (لو ساحل) بأن المجلس الوطني للحوار السياسي عقد اجتماعا استثنائيا، أول أمس الإثنين، تمحور حول قاعدة البيانات الوطنية البيومترية، ملاحظة أن الاجتماع الذي ترأسه الوزير الأول حضره ممثلون عن كافة القوى السياسية بالبلاد.
وعلى المستوى الاقتصادي، تحدثت صحيفة (لانكيتور) عما أسمته بالآفاق الواعدة للقطاع النفطي في النيجر عقب تأسيس شركة نفطية أول أمس بنيامي، موضحة أن هذه الشركة تعد ثمرة تعاون بين الشركة البترولية للمنتجات البترولية وشركة بيترولاين السودانية.
 

اظهر المزيد

Sahara

صحراء ميديا هي أول مؤسسة إعلامية موريتانية متخصصة في المجال السمعي البصري والصحافة المكتوبة، وتمتلك المؤسسة تجربة كبيرة في هذا المجال عمرها عشر سنوات، في منطقة غرب إفريقيا والمغرب العربي.

مقالات ذات صلة