الساحل

صحف: إغلاق لأكبر أسواق العاصمة السنغالية لأسباب أمنية

صحف: إغلاق لأكبر أسواق العاصمة السنغالية لأسباب أمنية
قالت صحيفة سيد كوتديان SudQuotidien أن والي دكار عليون بدرا ديوب أصدر قرارا يقضي بإغلاق سوق “سانديغا” الشعبي الشهير وسط العاصمة لأسباب أمنية، حيث ستتخذ السلطات إجراءات جديدة تضمن تأمين منطقة السوق الذي يتمتع بحضور رمزي كبير لدى السنغاليين والسياح الأجانب.
وقالت الصحيفة إن الوالي ديوب أكد عبر التلفزيون الرسمي أن الإغلاق تصادف مع أيام عيد الأضحى لكن ذلك ليس السبب الحقيقي وراء قراره، بل السبب يعود “لمشكلة في الجانب الأمني”، مضيفاً القول إن إغلاق السوق يأتي “من أجل تأمين بلادنا من كارثة محتلمة”.
وقالت “سيد كوتديان” إن تجار السوق تفاجئوا من القرار، رغم أن العاصمة دكار ما زالت تعيش حالة سبات شبه كامل بسبب عطلة العيد.
وتحدثت صحف سنغالية أخرى عن القضية، محاولة البحث في خلفيات وأسباب القرار، خاصة في جانبه الأمني.
وفي موضوع آخر نقلت الصحيفة عن الرئيس مكي صال قوله للوزراء إن عليهم ترشيد النفقات الحكومية، وذلك من خلال تنفيذ سياسة جريئة تتضمن الحد من استهلاك الإدارات للكهرباء والمياه، فضلا عن تقليص التكاليف في السفر داخل وخارج البلاد.
وقالت الصحيفة إن الرئيس دعا إلى إجماع وطني واسع حول ما يعرف بـ”القانون 3″ لإصلاح منظومة اللامركزية الإدارية، والذي تأجلت بسببه الانتخابات البلدية لمدة ثلاثة أشهر.
وفي كوت ديفوار قالت صحيفة ليفواريين L’ivoirien إن محكمة العدل الدولية في لاهاي محرجة بشأن إمكانية إطلاق سراح الرئيس الايفواري الأسبق لوران غباغبو الذي يحاكم أمامها. وأشارت الصحيفة إلى أن قضاة المحكمة يواجهون معضلة بسبب البحث في مصير غباغبو المتهم بارتكاب جرائم ضد الإنسانية.
ونقلت الصحيفة عن المتحدث باسم المحكمة فادي عبد الله قوله إن “القضاة يبحثون الآن بشكل عادي القرار الذي سيتخذونه بشأن السيد غباغبو يوم 11 نوفمبر المقبل” وكان عبد الله يرد على سؤال للصحيفة حول شائعات بشأن مصير غباغبو بعد جلسة الحادي عشر نوفمبر المقبل.
وفي النيجر تحدثت صحيفة لوساحل LeSahel  عن انتهاء مهام بعثة عسكرية طبية أمريكية بعد تقديمها العديد من الخدمات، تمثلت في إجراء عشرات العمليات الجراحية والمعاينات الطبية، بالمستشفى العسكري في نيامي.
وتحدثت الصحيفة عن مشاركة الرئيس محمدو ايسوفو في أعمال الدورة العشرين للمنظمة الإفريقية للتعاون في مجال قانون الأعمال، بالعاصمة البوركينابية واغادوغو، وتأكيده لرؤساء الدول الأعضاء على ضرورة تفعيل المنظمة والاهتمام بها.
اظهر المزيد

Sahara

صحراء ميديا هي أول مؤسسة إعلامية موريتانية متخصصة في المجال السمعي البصري والصحافة المكتوبة، وتمتلك المؤسسة تجربة كبيرة في هذا المجال عمرها عشر سنوات، في منطقة غرب إفريقيا والمغرب العربي.

مقالات ذات صلة