مجتمع

صحف : السنغال ترسل قوات إلى دارفور.. وكوت ديفوار ترفع الرواتب

قالت صحيفة (لوسولاي) السنغالية إن كتيبة جديدة من القوات السنغالية تضم 140 عنصرا ستتوجه غدا السبت إلى إقليم دارفورفي السودان، للانضمام إلى قوات (يوناميد) هناك، لتعويض زملاء لهم عملوا ضمن هذه القوات الدولية.  بينما أوضحت ( والفجري ) أن الأمر يتعلق بالكتيبة السنغالية الخامسة التي سيتم نشرها في دارفورد.
وخصصت صحيفة (لوسولاي) حيزا هاما للحديث عن أشغال القمة العربية الإفريقية بالكويت، متوقفة بشكل خاص عند بعض القضايا التي حظيت بالأولوية من لدن الطرفين العربي والإفريقي، خاصة البنية التحتية والأمن الغذائي ومكافحة الإرهاب.
أما في مالي، فأكدت صحيفة (آنفوماتان) أن فعاليات المجتمع المدني والمراقبين المحليين والأجانب يأملون في أن يكون اقتراع بعد غد الأحد الخاص بالانتخابات البرلمانية، وهو اقتراع ينتظره الجميع لتأكيد عودة البلاد إلى الساحة الدولية، حدثا بارزا وحفلا حقيقيا ينضاف إلى ما تحقق خلال الانتخابات الرئاسية التي تميزت بمشاركة واسعة للناخبين.
ومن جهة أخرى، تحدثت (لانديباندت) عن استئناف الحوار المرتقب الخاص بالوضع بشمال مالي، في حين توقفت (لوسوار ديباماكو) عند خبر اغتيال ستة أفراد من عائلة قائد في الجيش المالي بمنطقة غاو.
وفي النيجر، قالت صحيفة (لانكيتور) إن معسكر رئيس الدولة يسير في اتجاه ضمان أصوات ال 81 نائبا للتصويت على ملتمس يقضي بإقالة رئيس الجمعية الوطنية هاما أمادو، ملاحظة أنه بالرغم من أن عدد النواب المطلوب لهذه الإقالة هو 76 نائبا فقط، فان النظام يعمل جاهدا لضمان 81 صوتا مؤيدا، مما يؤشر على رغبته الأكيدة في الإطاحة بشكل نهائي بأخطر خصومه والذي يرأس ثالث أكبر حزب سياسي في النيجر.
ومن جهتها، اهتمت صحيفة ( الساحل) بانطلاق النسخة التاسعة للمهرجان الدولي للموضة الإفريقية، مؤكدة أن هذا الحدث الثقافي الكبير أثبت قدرته على الترويج لصورة النيجر والقارة الإفريقية بشكل عام.
 
وفي كوت ديفوار، اهتمت الصحف بقرار الحكومة القاضي بالرفع من الحد الأدنى للرواتب، حيث وصفته صحيفة (فراتيرنيتي ماتان) بالنبأ السار، مبرزة أن مجلس الوزراء بإقراره لهذه الزيادة يكون قد استجاب لمطلب تم التعبير عنه منذ ست سنوات، في حين قالت صحيفة ( لجور بلوس) إن الحكومة، رغبة منها في مواجهة غلاء المعيشة، فتحت أبواب الأمل في وجه المأجورين من خلال الرفع من الحد الأدنى للأجور.
ورحبت صحيفة (لونوفو ريفاي) بهذه المبادرة الحكومية، مشيرة إلى أن وعود الحسن واتارا، بهذا الخصوص، قد تجسدت على أرض الواقع.
 ومن جهة أخرى، تحدثت الصحف الإيفوارية عن الأخطار التي تتهدد الجسم الصحفي عقب اغتيال أحد الصحفيين واختطاف آخرº حيث أكدت صحيفتا (لانتليجان دابيدجان) و(اجورديوي) أن وزيرة الإعلام مدعوة إلى تحمل مسؤوليتها في هذا الشأن.
 

اظهر المزيد

Sahara

صحراء ميديا هي أول مؤسسة إعلامية موريتانية متخصصة في المجال السمعي البصري والصحافة المكتوبة، وتمتلك المؤسسة تجربة كبيرة في هذا المجال عمرها عشر سنوات، في منطقة غرب إفريقيا والمغرب العربي.

مقالات ذات صلة