مجتمع

صحف : السنغال تواجه الرشوة.. والغابون تعلق الدراسة في المؤسسات التعلمية

قالت صحيفة (والفجري) السنغالية إن  ظاهرة الرشوة لا زالت منتشرة في الاوساط الإدارية، على الرغم من الجهود الكبيرة المبذولة في مجال محاربتها، فان الإدارة السنغالية ما زالت تضم بعض الفاسدين، مبرزة أنه استنادا الى نتائج مسوحات أجرتها مؤسسة متخصصة خلال السنة الجارية، فإن بعض السنغاليين مازالوا يدفعون مقابلا مالياً من أجل الحصول على رخصة أو وثائق رسمية.
وأشارت صحيفة ( لوسولاي) من جهة اخرى الى الجهود المبذولة من قبل الحكومة لتطوير قطاع الصحة بالبلاد ، مشيرة الى أن سلسلة من الإجراءات اتخذت لبناء منشآت صحية وتحسين ظروف العمل خاصة بالمستعجلات الطبية وتعزيز مسألة احترام المرضى ومرافقيهم.
في النيجر نقلت صحيفة (لوساحل) عن أحزاب المعارضة الأعضاء في “التحالف من أجل المصالحة والديمقراطية والجمهورية”، بيانا حول الحالة الاجتماعية والسياسية للبلاد أصدرته امس الخميس، شارت فيه إلى أنه بإنشائها لهذا التحالف في أكتوبر الماضي، فان أحزاب المعارضة تعتزم ادراج عملها مستقبلا في إطار موحد للتفكير والتشاور والتعبئة والتحركات السياسة باعتبارها مصدرا للفعالية والنجاح.
وقالت صحيفة (لانتكيتور) من جهتها انه على إثر التصويت على ملتمس الثقة الذي تم بطلب من رئيس الوزراء، تبين أن اثني عشر عضوا في التحالف من أجل المصالحة والديمقراطية والجمهورية قد تخلوا عن التحالف والتحقوا بالاحزاب الموالية لرئيس الجمهورية، مشيرة الى أن التحالف ندد في تصريحه بأسلوب شراء الضمائر المعتمد من قبل السلطة.
وفي  مالي، أوردت صحيفة (لانديكاتور) خبراً حول قرار المتمردين اخلاء المقرات الحكومية بكيدال، كما سبق ان وعدوا بذلك بعد مفاوضات شاقة استغرقت ثمانية ايام بواغادوغو، مبرزة ان نساء واطفال تجمعوا امام مقر المحافظة للتعبير عن رفضهم للقرار الذي اتخذه زعماء التنظيم المتمرد.
وأشارت صحيفة ( لاربوبليك) الى انه على الرغم من اخلاء مقر المحافظة ومحطة الاذاعة، تجمع بعض انصار الحركة احتجاجا على قرار إخلاء هذه المقرات الاستراتيجية التي تم الاستيلاء عليها لعدة أشهر، بينما تساءلت (لوسوار ديباماكو) عن الهدف من وراء هذا الاسلوب الكوميدي المتبع من قبل زعماء الحركة المتمردة وأنصارهم.
وقالت (لوكمبا) إن سياسة إعادة بناء الوطن في حاجة الى مخطط يستند على أسس متينة كفيلة بضمان نجاعة هذه السياسة في كافة جهات البلاد.
أما في الغابون فقد أوردت صحيفة (غابون ماتان) خبراً حول قرار وزارة التربية والتعليم المفاجىء القاضي بتعليق الدراسة اعتبارا من أمس الجمعة في جميع أنحاء البلاد حتى إشعار آخر، مشيرة الى أن هذا القرار يأتي بعد خروج المئات من تلاميذ مستوى الاعدادي والثانوي أمس الخميس الى شوارع ليبرفيل للمطالبة بالسير الجيد للدراسة التي عرفت بعض الارتباك نتيجة الإضرابات المتكررة للمدرسين.
وأبرزت صحيفة (لينيون) مضامين البيان الصادر عن الجهات الوصية الذي يقدم توضيحات بخصوص حيثيات قرار وقف الدراسة “خصوصا ما يتعلق بالرغبة في الحفاظ على النظام العام” دون الخوض في التفاصيل.
وتطرقت الصحيفة ذاتها الى المأساة الناجمة عن الأمطار الغزيرة التي عرفتها العاصمة الغابونية ليلة الاربعاء والخميس، والمتمثلة في مقتل ستة أشخاص من بينهم أربعة من أسرة واحدة ، بالإضافة إلى مفقود، في حين عبرت(غابون ماتان ) عن أسفها لكون هذه الامطار تسببت منذ ايامها الاولى ، في سقوط هذا العدد من الضحايا.
 

اظهر المزيد

Sahara

صحراء ميديا هي أول مؤسسة إعلامية موريتانية متخصصة في المجال السمعي البصري والصحافة المكتوبة، وتمتلك المؤسسة تجربة كبيرة في هذا المجال عمرها عشر سنوات، في منطقة غرب إفريقيا والمغرب العربي.

مقالات ذات صلة