مجتمع

صحف : فشل مساعِ لوقف متابعة متهمين بالفساد في السنغال

قالت صحيفة (سيد انكيت) إن الذين يحاولون بكل الوسائل عرقلة عملية تعقب المتهمين من “الكسب غير المشروع”، سيفشلون بكل تأكيد. وأشارت إلى أن المكتب السياسي للحزب الاشتراكي دعا الرئيس ماكي صال مراراً إلى الذهاب إلى أقصى حد بهذا الخصوص، وأن الحزب يشجع القضاة على تحمل مسؤولياتهم كاملة في هذا الشأن.
من جهتها قالت صحيفة (لوسولاي) السنغالية إن المرحلة الجديدة من اللامركزية، المعروفة باسم قانون ”الفصل 3 من اللامركزية” التي اقترحها رئيس الجمهورية ماكي صال، تهدف لتحقيق إصلاح جريء بالنظر إلى وقعه، ولكن أيضا باعتباره رهانا على قدرة الجماعات المحلية ومن يديرها على القيام بمهام الدولة المتعلقة بكل ما يهم الشؤون المحلية. وخصصت الصحيفة حيزا هاما للحديث عن الإصلاح الإداري والترابي بالبلاد.
وفي مالي، أكدت صحيفة (انفو ماتان) أن الجولة الأولى من الانتخابات التشريعية، التي أجمع المراقبون على أن نسبة المشاركة فيها كانت ضعيفة، أفرزت مفاجآت كبيرة، على اعتبار أن الزعماء السياسيين الوازنين سقطوا أمام وجوه جديدة في عالم السياسة.
ومن جهة أخرى، أشارت صحيفة (لاندبندت) إلى اعتقال مدبر انقلاب 22 مارس العام الماضي، أمادو هيا سانوغو، أول أمس (الأربعاء)، الذي وجه له القضاء عدة تهم تتعلق بالقتل والاغتيال والمشاركة في القتل والمشاركة في الاغتيال.
وفي كوت ديفوار، ركزت الصحف على الزيارة التي يقوم بها الرئيس الحسن واتارا إلى وسط البلاد منذ يوم الاثنين الماضي.
وفي هذا الصدد، أشارت صحيفة (فراترنيتي ماتان) إلى أن من نتائج هذه الزيارة التغلب على مشاكل التزود بالماء الشروب، وذكرت (لوباتريوت) أن واتارا عبر من جديد، خلال تجمع نظم بيوترو (390 كلم شمال أبيدجان)، عن التزامه بالعمل من أجل تسوية مشاكل المنطقة.
وذكرت صحيفتا (لجور بلوس) و(لنوفو ريفاي) أن واتارا يسعى إلى التعاون مع كونان بيديه، رئيس الدولة السابق، في أفق الانتخابات الرئاسية المقبلة لعام 2015.
 

اظهر المزيد

Sahara

صحراء ميديا هي أول مؤسسة إعلامية موريتانية متخصصة في المجال السمعي البصري والصحافة المكتوبة، وتمتلك المؤسسة تجربة كبيرة في هذا المجال عمرها عشر سنوات، في منطقة غرب إفريقيا والمغرب العربي.

مقالات ذات صلة