الساحل

صحف : كوت ديفوار تتجاوز نظيراتها..في النمو والرواتب

قالت صحيفة “لوباتريوت” الايفوارية إن مدني تال مدير العمليات في البنك الدولي أكد أن الرئيس الايفواري الحسن واتارا يعتزم  إقرار زيادة لرواتب موظفي الدولة.
وأشار تال إلى أن قرار الرئيس سيدخل حيز التنفيذ مطلع العام المقبل 2014، وقال المسؤول المالي إن نسبة النمو في كوت ديفوار بلغ 8.13، وأن البلد يتجه نحو تحقيق قفزة معتبرة، إذا استمرت على ما يرام فسوف يتجاوز عدداً كبيراً من دول المنطقة.
وفي السنغال قالت صحيفة “لوسولاي” إن محكمة العدل التابعة للمجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا أعلنت أنها غير مؤهلة من الناحية القانونية لمتابعة قضية الرئيس التشادي السابق حسين حبري.
وجاء جواب المحكمة رداً على رسالة وجهها لها محامو حبري طالبوا فيها بالتدخل، لوقف مسار القضية المثارة ضد الرئيس التشادي السابق المعتقل منذ الثاني يوليو الماضي في العاصمة السنغالية دكار، بعد توجيه تهم له من طرف محكمة خاصة ستتولى قضيته، وأنشأت بالتعاون بين السنغال والاتحاد الإفريقي.
وفي النيجر نقلت صحيفة “لوساحل” عن رئيس غينيا كوناكري آلفا كوندي قوله إن يقدر الرئيس النيجيري محمدو يوسوف بعد الجهود التي قام بها من أجل إطلاق سراح الرهائن الفرنسيين الأربعة مؤخراً، واصفا الحدث بأنه “فوز كبير للنيجر”. وأجرى كوندي توقفاً فنياً في العاصمة نيامي، قادماً من أبوظبي في الإمارات العربية المتحدة.
لوساحل” قالت إن الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون بدأ الأربعاء زيارة عمل للنيجر، مصحوباً بوفد كبير ضم رئيس مجموعة البنك الدولي جيم يونغ كيم، ورئيسة مفوضية الاتحاد الإفريقي نكوسازانا دلاميني ـ زوما، ورئيس البنك الافريقي للتنمية دونالد كابروكا،  والمفوض الأوربي المكلف بالتنمية آندريس بيبالغس.
وأشارت الصحيفة إلى أن زيارة بان كي مون تعد اعترافاً بالتقدم الذي تم إحرازه في النيجر، وفي منطقة الساحل بشكل عام، كما أنها دعوة مفتوحة لدعم ورشات التنمية في المنطقة. 
ونقلت عن وزير الخارجية محمد بازوم و وزير التخطيط والتنمية المحلية أمادو بوبكر سيسي، قولهما خلال مؤتمر صحفي عقداه في نيامي إن تحديات الأمن والتنمية ستكون محور جدول أعمال الزيارة التي  يقوم بها الوفد الدولي، رفيع المستوى بقيادة الأمين العام للأمم المتحد بان كي مون.
 

اظهر المزيد

Sahara

صحراء ميديا هي أول مؤسسة إعلامية موريتانية متخصصة في المجال السمعي البصري والصحافة المكتوبة، وتمتلك المؤسسة تجربة كبيرة في هذا المجال عمرها عشر سنوات، في منطقة غرب إفريقيا والمغرب العربي.

مقالات ذات صلة