الصحافة

صحف مالية: نهاية الحرب لا تبدو في الأفق القريب

صحف مالية: نهاية الحرب لا تبدو في الأفق القريب
قالت صحيفة “لوكومبا” المالية إنه يبدو أن “الإرهابيين” مستعدون لمواصلة المعركة إلى آخر قطرة دم٬ كما أن مصرع جندي فرنسي رابع في التدخل الفرنسي في البلاد يعني أنهم يواصلون استخدام كل الاستراتيجيات من أجل صد قوات التحالف٬ معتبرة أن نهاية الحرب لا تبدو في الأفق ويتعين أن تنتشر قوات البعثة الدولية بسرعة لدعم مالي بقيادة افريقية على الاقل لتأمين المناطق التي تم استرجاعها حتى لا تذهب جهود الجنود الفرنسيين والتشاديين الذين حرروها هباء.
ومن جهتها٬ كتبت صحيفة “لوب” أن العمليات العسكرية في الشمال تتركز منذ بضعة أيام في المرتفعات الشمالية حيث شنت القوات الفرنسية والتشادية هجمات عنيفة ضد الجهاديين المتحصنين بها٬ موضحة أن الخبراء العسكريين يدركون صعوبة الموقف في الميدان بتلك المرتفعات والتي كانت على الدوام مرتعا للعصابات والخارجين على القانون.
واهتمت صحيفة “لوسوار دو باماكو” بإحداث لجنة للحوار والمصالحة٬ مؤكدة أنه بعد تأسيس اللجنة العسكرية لمتابعة وتأهيل القوات العسكرية والدفاع٬ اقترح الرئيس المالي بالوكالة إحداث هيئة أخرى لامتصاص مختلف الأزمات والعمل على محو آثار النزاعات القبلية التي تولدت جراء هجمات المتطرفين وسيطرتهم على أجزاء من البلاد.
وقالت صحيفة “أنفو ماتان” إن إحداث هذه اللجنة يجد تبريره في كون تحرير المناطق المحتلة من قبل المتمردين والعودة التدريجية للنازحين يمكن أن تتسبب في مواجهات ونزاعات مختلفة.
وفي السنغال٬ اهتمت الصحف بقرار الحكومة وقف ظاهرة تسول الأطفال بعد وفاة تسعة تلاميذ مؤخرا في حريق بمدرسة قرآنية٬ منتقدة ظاهرة استغلال بعض المؤسسات التقليدية للاطفال في التسول.
وكتبت “سيد كوتيديان” أن هذه المأساة٬ التي خلفت مقتل تسعة تلاميذ٬ جعلت الوزير الأول عبد الله مباي يعلن عن إجراءات سيتم اتخاذها قريبا تسير في اتجاه منع التسول٬ فيما كتبت صحيفة “ريوني” أن الوزير الاول ندد باستغلال الأطفال٬ وهاجم الزعماء التقليديين المزورين الذين ينظمون عمليات تسول تلاميذ المدارس القرآنية٬ مشيرة في هذا الاطار الى اعتقال الشرطة ل 60 شخصا.
وفي النيجر٬ تطرقت صحيفة “لو ساحل” إلى الدورة الاستثنائية الثانية للجنة الخبراء في البلدان الأعضاء في مجلس الوئام والتي افتتحت أشغالها الأربعاء في نيامي٬ وكتبت أن اللقاء الذي يندرج في سياق التحضير للدورة الاستثنائية للاجتماع الوزاري لمجلس بلدان الوفاق وجهت خلاله نداء من البلدان الخمسة في المجموعة (بنين وبوركينا فاسو وكوت ديفوار والنيجر والتوغو) لإعادة تنشيط المجلس.
أما الصحف الصادرة في الكوت ديفوار٬ فاهتمت بانتهاء تاريخ وضع الترشيحات للانتخابات البلدية والاقليمية والتي تتميز بكثرة المرشحين المستقلين٬ وكتبت “لوباتريوت” أن الجبهة القومية الايفوارية للرئيس السابق لوران غباغبو لديها التمثيلية في المسلسل الانتخابي بدء باللجنة المستقلة للانتخابات حيث يوجد مندوبان مداومان عنها.
وأضافت الصحيفة أن مناضلي حزب لوران غباغبو فضلوا خوض الانتخابات كمستقلين تفاديا لأي مفاجآت غير سارة. 
 

اظهر المزيد

Sahara

صحراء ميديا هي أول مؤسسة إعلامية موريتانية متخصصة في المجال السمعي البصري والصحافة المكتوبة، وتمتلك المؤسسة تجربة كبيرة في هذا المجال عمرها عشر سنوات، في منطقة غرب إفريقيا والمغرب العربي.

مقالات ذات صلة