الصحافة

صحف محلية: معارك جديدة في مالي ودعوات للحوار

صحف محلية: معارك جديدة في مالي ودعوات للحوار
قالت صحيفة (لانديبوندون) المالية أن عملية “تحرير منطقة كيدال”٬ التي لا تزال الإدارة المالية غائبة عنها٬ توشك على الانطلاق٬ مشيرة إلى التجهيز لنشر القوات في كيدال يوجد في مرحلة متقدمة.
وفي ما يخص الوضع الإنساني للاجئين و النازحين إلى مناطق أخرى داخل البلاد٬ اعتبرت صحيفة (ليسور) أنه بعد سنة من اضطرارهم إلى مغادرة مساكنهم حل اليوم موعد عودة المواطنين المنتمين لشمال مالي إلى منازلهم٬ مشيرة إلى أن الدولة تعد بدعمهم من أجل تيسير عملية إعادة إيوائهم.
وتوقفت صحيفة “لوكومبا” عند تشكيل المجلس الأعلى لأزواد٬ الذي عهد برئاسته لنائب سابق بدائرة كيدال ينظر إليه كمعتدل٬ مشيرة إلى أن أصحاب هذه المبادرة يشددون على ضرورة أن يكون الحوار السبيل الوحيد للحل السياسي للأزمة التي تجتازها أزواد.
واعتبرت الصحيفة أنه يبدو أن أعضاء هذه الحركة استوعبوا أن الحرب خاسرة٬ وفي أحسن الأحوال٬ أنهم في موقع ضعيف٬ وهو ما جعلهم٬ ربما٬ يعتمدون خيار التفاوض مع باماكو بصفته حلا بديلا.
وبخصوص تنظيم الانتخابات الرئاسية لشهر يوليو2013 نقلت “لاندبوندون” تصريح الزعماء الروحيين المسلمين بمالي الذين أكدوا ضرورة خروج سريع من المرحلة الانتقالية لتمكين البلاد من نظام قوي قادر على ضخ دماء جديدة في تدبير شؤون الجمهورية عبر انتخابات ذات مصداقية وشفافة٬ مبرزين إرادتهم المشاركة بشكل أكبر من أجل اختيار قادة للبلاد يحققون العدالة الاجتماعية والمساواة٬ ويحافظون على استقلالية عن الهيئات السياسية.
وفي النيجر٬ استأثرت زيارة رئيس البلاد إسوفو محمادو لألمانيا باهتمام الصحف المحلية.وذكرت صحيفة (لو ساحل) أن الرئيس إسوفو محمادو أجرى الأربعاء محادثات ثنائية مع المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل٬ موضحة أن هذه المباحثات تركزت حول عدد من المستجدات وسبل تعزيز علاقات التعاون بين البلدين.
وقالت الصحيفة إن الاتحاد الأوروبي ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة وقعا بنيامي٬ اتفاقا بقيمة 6,2 مليار فرنك وسط إفريقي٬ يمتد لأربع سنوات ويندرج في إطار مكافحة سوء التغذية بالبلاد وتسريع وتيرة تحقيق أهداف الألفية للتنمية.
وأضافت أن الإستراتيجية المتوخاة من خلال هذا الاتفاق تتمثل في تعزيز الوقاية من سوء التغذية٬ وكذا ضمان اضطلاع المصالح العمومية للقرب والجماعات بمسؤولياتها في هذا المجال٬ مشيرة إلى أن نصف أطفال النيجر يعانون من سوء التغذية المزمن.
اظهر المزيد

Sahara

صحراء ميديا هي أول مؤسسة إعلامية موريتانية متخصصة في المجال السمعي البصري والصحافة المكتوبة، وتمتلك المؤسسة تجربة كبيرة في هذا المجال عمرها عشر سنوات، في منطقة غرب إفريقيا والمغرب العربي.

مقالات ذات صلة