الصحافة

صحيفة : 500 مليار فرنك أرباح تجارة المخدرات في غرب إفريقيا

صحيفة : 500 مليار فرنك أرباح تجارة المخدرات في غرب إفريقيا
قدرت صحيفة (لونكييت) السنغالية الأموال التي جناها تجار المخدرات في منطقة غرب إفريقيا خلال سنة 2012 ب500 مليار فرنك غرب افريقي، وأن هذه الأرباح جاءت في إطار عمليات التبادل الطبيعي بين المنطقة وأوربا عبر أمريكا الجنوبية.
وأعدت الصحيفة ملفا عن الاتجار في المخدرات في المنطقة تضمن العديد من المعلومات، حول خيوط الاتجار بالمخدرات، ومسالكها، وكيف تعمل في الظل.
وبخصوص زيارة الرئيس المؤقت لمالي ديونكاوندا تراوري إلى السنغال٬ قالت صحيفة (لوسوليي) إن الرئيس المالي قال إن “بلاده٬ التي دخلت في حرب ضد الإرهاب٬ بدأت تنظم صفوفها بفضل تضمان الشعوب الإفريقية والمجتمع الدولي معها”.
وبعيدا عن السياسة٬ أشارت (لوسوليي) إلى أن رئيس الدولة السنغالية قرر منح مليار فرنك (654 فرنكا يساوي أورو) إلى صندوق النهوض بالصناعة السينمائية والسمعية البصرية ابتداء من سنة 2014.
وفي الكوت ديفوار كتبت صحيفة (فراتيرنيتي ماتان) أن الرئيس اللبناني ميشيل سليمان الذي يجري زيارة رسمية إلى الكوت دي فوار ابتداء من اليوم الخميس سيجد في انتظاره مجموعة من أفراد الجالية اللبنانية الذين يتبوؤون مكانة مهمة في البلاد.
وأكدت الصحيفة أن اسم “لبناني” سواء “هنا في الكوت دي فوار أم في أغلب البلدان الأخرى يحيل مباشرة على الثراء المالي٬ وهو ما لا شك فيه٬ بما أن الجالية اللبنانية لديها وزن مهم في اقتصاد البلاد”.
من جهتها٬ أكدت صحيفة (لانتير) أن القوات الفرنسية المنتشرة في الكوت دي فوار ضمن قوات حفظ السلام المشاركة في عملية سيرفال تؤمن قواعدها الخلفية في أبيدجان باستقبالها اليوم بالقاعدة العسكرية الفرنسية بورت بويي لما بين 500 وألف عسكري.
وفي النيجر٬ قالت صحيفة (لونكيتور) في افتتاحية خصصتها لموضوع حرية الصحافة٬ إنه “في جميع دولنا٬ تختار الحكومات نهج الفكر الواحد الذي يمكن أن ينقلب ضدها في ظروف معينة”.
وأضافت الصحيفة أنه “في حقيقة الأمر كل ما تفعله الحكومات هو الانعزال في برج عاجي٬ ما يجعل رؤيتها لما يحدث في الواقع من أعلى البرج الذي حصرت نفسها فيه تكون جزئية وفي بعض الحالات مشوهة”.
من جانبها٬ اهتمت صحيفة (الساحل) بأشغال المنتدى الوطني للشباب وخاصة المناقشات التي تركزت حول محور الهجرة والتنمية٬ مبرزة أن عدد المهاجرين في إفريقيا جنوب الصحراء يقدر ب21,8 مليون مهاجر٬ أي ما يعادل 2,5 من الساكنة.
اظهر المزيد

Sahara

صحراء ميديا هي أول مؤسسة إعلامية موريتانية متخصصة في المجال السمعي البصري والصحافة المكتوبة، وتمتلك المؤسسة تجربة كبيرة في هذا المجال عمرها عشر سنوات، في منطقة غرب إفريقيا والمغرب العربي.

مقالات ذات صلة