ثقافة وفن

صدور كتاب جديد حول مسيرة العالم الموريتاني محمد يحيى الولاتي

“عالم الصحراء” خلاصة لأعمال ندوة بمناسبة 100 عالم على وفاته

في 481  صفحة اختارت دار “ابن حزم” للطباعة والنشر إصدار كتاب يجمع العروض والدراسات التي قدمت خلال الندوة العلمية التي نظمتها الرابطة المحمدية للعلماء بالمغرب، تحت عنوان “عالم الصحراء محمد يحيى الولاتي، بمناسبة مرور قرن على وفاته”.

ويركز الكتاب بشكل خاص على رحلته الحجازية ومكانتها العلمية والتاريخية، كما اهتم بعض المحاضرين أيضا بإبراز جهود الولاتي الإصلاحية، وتحليل تراثه بين الكليات والجزئيات، بالإضافة إلى فقهه الإصلاحي، ورؤيته المقاصدية… كما يضم الكتاب أيضا العديد من القصائد التي تم إلقاؤها بالمناسبة.

ويضم الكتاب مختلف البحوث التي تم إلقاؤها خلال جلسات الندوة، والتي انعقدت برحاب كلية الشريعة بجامعة ابن زهر –أكادير، وشارك فيها عدد هام من العلماء والباحثين. وتتناول أبحاث الكتاب مختلف الجوانب عن سيرة وحياة العلامة الولاتي وروافد تكوينه العلمي، وكذلك التعريف بآثاره العلمية.

وجاء في تقديم الناشر (الرابطة المحمدية) المنشور على موقع “مؤسسة الفقيه الولاتي” على الانترنت، أن الندوة جاءت إحياء لذكرى مرور قرن كامل على وفاة هذا العالم الجليل، بادر مركز الدراسات والأبحاث وإحياء التراث بالرابطة المحمدية للعلمـاء بتنسيق مع وحدة ماستر المذهب المالكي بكلية الشريعة بأكادير، ومختبر علوم الاجتهاد بكلية الآداب والعلوم الإنسانية ـ جامعة ابن زهر، إلى تنظيم ندوة علمية في التعريف بتراث الولاتي ومكانته في تاريخ الفقه المالكي وأصوله بالغرب الإسلامي، بمشاركة عدد من أعضاء الرابطة المحمدية للعلماء، ونخبة من كبار الأساتذة والباحثين من مختلف الجامعات المغربية.

وقد تطرقوا في أبحاثهم المقدمة في هذه الندوة لقضايا كثيرة تتعلق بحياة الإمـام الوَلاَتِي، ومواقفه، وآرائه، وإنتاجه العلمي، كما تناولوا بالبحث والتحليل مجموعة من المسائل العلمية، والنوازل الفقهية التي أدلى فيها الشيخ الولاتي رحمه الله بدلوه… كما أوضحت بعض البحوث  ما حصل من تواصل علمي مثمر وتلاحم وثيق بين الولاتي وبين علماء مختلف المناطق المغربية جنوباً وشمالاً، بفضل رحلاته المتوالية بين واحات الصحراء مرورا بسوس إلى شمـال المغرب.

وجاء في تقديم الناشر :”وتيسيراً للإفادة من الأبحاث والأوراق العلمية المقدمة في هذه الندوة المباركة، حَرَصَ مركز الدراسات والأبحاث وإحياء التراث بالرابطة المحمدية للعلماء على جمعها وترتيبها وتصحيحها وإعدادها للنشر في هذا الكتاب، آملا أن يستجيب هذا الجهد لانتظارات المهتمين من الباحثين والدارسين…”

و العلامة هو فقيه أصولي و لغوي، و توفى سنة1330هـ من الرموز العلمية الشامخة بمنطقة الصحراء؛ إذ كان رحمه الله نموذجا حيّا للتكامل المعرفي بين العلوم الإسلامية، وتعدّ حياته مثالا صادقا على وفاء العالِم برسالته نحو محيطه وواقعه الاجتمـاعي تدريسا وإرشادا وإفتاء وإصلاحا بين الناس، كمـا كان عمله في اليوم والليلة منارة في النسك والسلوك وتنظيم الوقت، وتوزيعه بين العبادة والتدريس والتأليف، ومذاكرة الطلبة وأهل العلم.

وقد أثمر نبوغ العلامة الولاتي واهتمامه بالتصنيف منذ سن مبكرة تراثا ضخمـاً في مختلف المعارف الإسلامية ناهز مائة مؤلَّف ما بين مطبوع ومخطوط، فصنَّف في التفسير وعلوم القرآن وعلوم الحديث فقها واصطلاحا واختصارا، والفقه المالكي وأصوله واصطلاحاته وقواعده، والنحو والصرف والبيان نظمـا وشرحا، وترك جملة وافرة من الأجوبة والفتاوى والنوازل المتنوعة في الزكاة، والأحباس، والمعاملات والأوراق البنكية، والجنايات، والأعراف وغيرها.

ويعدّ العلامة محمد يحيى الولاتي رمزاً من الرموز العلمية الشامخة … إذ كان رحمه الله نموذجاً حيّأً للتكامل المعرفي بين العلوم الإسلامية، و تعدّ حياته مثالاً صادقاً على وفاء العالم برسالته. و إحياءً لذكرى مرور قرن كامل على و فاة هذا العالم الجليل وضع هذا الكتاب من قِبل مجموعة من الأساتذة ليصبح في متناول الباحثين.

معلومات عن الكتاب :

 

عنوان الكتاب : عالم الصحراء: محمد يحيى  الولاتي

اسم الكاتب: مجموعة من الاساتذة

عدد الصفحات: 481

القياس: 17*24

الوزن: 1.020

سنة الصدور : 2011

ردمك : 9789954542071

رقم الطبعة : 1

السعر : 18 $

اظهر المزيد

Sahara

صحراء ميديا هي أول مؤسسة إعلامية موريتانية متخصصة في المجال السمعي البصري والصحافة المكتوبة، وتمتلك المؤسسة تجربة كبيرة في هذا المجال عمرها عشر سنوات، في منطقة غرب إفريقيا والمغرب العربي.

مقالات ذات صلة