أخبار

صور.. هكذا التقت السفارة في المغرب بالمهاجرين الموريتانيين

كشفت صور حصلت عليها « صحراء ميديا »، اليوم الخميس، كيف التقى المستشار المكلف بالشؤون القنصلية في السفارة الموريتانية بالمغرب مع عدد من المهاجرين الموريتانيين المعتقلين لدى المصالح الأمنية المغربية في مدينة الناظور، في أقصى الشمال المغربي.

وقال مصدر رسمي موريتاني لـ « صحراء ميديا » إن هذه اللقاءات تدخل في إطار التحقيقات التي ما تزال جارية لكشف مصير عدد من المهاجرين الموريتانيين وردت أنباء تفيد باختفائهم عندما كانوا يحاولون العبور من السواحل المغربية إلى اسبانيا.

وقال هذا المصدر إن السفارة الموريتانية شكلت « خلية متابعة » منذ تداول أنباء عن غرق زورق يحمل مهاجرين موريتانيين، وترأس هذه الخلية السفير الموريتاني في المغرب وضمت في عضويتها المستشار المكلف بالشؤون القنصلية ودبلوماسيين آخرين في السفارة.

وأضاف المصدر أن الخلية « كانت على اتصال دائم بالسلطات العليا في نواكشوط، وخاصة الوزير الأول محمد سالم ولد البشير »، وأكد المصدر أن الوزير الأول أجرى عدة اتصالات لمتابعة تطورات الملف.

وقال ذات المصدر إن الخلية « باشرت اتصالاتها بكافة المصالح المغربية المختصة، وعلى رأسها وزارة الخارجية والتعاون الدولي المغربية، وكذلك المصالح الأمنية المختصة »، مشيرة إلى أن هذه الاتصالات « أكدت أنه لا وجود لأي حالة غرق لقارب في أقرب نقطة من المياه الإقليمية للمملكة، ولا وجود لضحايا »، وفق تعبير المصدر.

محمد الأمين ولد آبي، السفير الموريتاني في المغرب ورئيس خلية متابعة قضية المهاجرين
محمد الأمين ولد آبي، السفير الموريتاني في المغرب ورئيس خلية متابعة قضية المهاجرين

أما بخصوص المهاجرين الذين تم توقيفهم فقال المصدر الرسمي إن « السفارة عندما أشعرت بأمرهم من طرف المصالح الأمنية المغربية أوفد السفير مستشاره المكلف بالشؤون القنصلية في السفارة إلى مدينة الناظور، من أجل الوقوف ميدانيا على حالتهم والاستماع لهم، وتم إبلاغ الخارجية بنواكسوط بتفاصيل المهمة »، وفق تعبير المصدر الرسمي.

وأضاف المصدر أنه « يجري العمل على تحديد هويات 19 شخصا صرحوا بأنهم يحملون الجنسية الموريتانية، من بين 200 مهاجر تم إيقافهم من طرف الأمن المغربي ».

وقال المصدر الرسمي الموريتاني إن « خلية المتابعة ما تزال في حالة انعقاد مستمر حتى اللحظة (ليل الخميس/الجمعة)، والسفير يواصل اتصالاته على مختلف المستويات لاستطلاع الجديد في الموضوع »، وفق تعبير المصدر.

اظهر المزيد

الشيخ محمد حرمه

رئيس تحرير موقع "صحراء ميديا"

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى