مجتمع

طالب موريتاني في سوريا يناقش أول رسالة ماجستير حول “نهر السنغال”

طالب موريتاني في سوريا يناقش أول رسالة ماجستير حول

ناقش الطالب الموريتاني باباه ولد بدي رسالة ماجستير في جامعة دمشق ـ سوريا، حول “نهر السنغال” تحت إشراف مشترك بين كلية الهندسة الزراعية في جامعة دمشق، والمركز العربي لدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة (أكساد) التابع لجامعة الدول العربية.

 

 

وتناول بحث الماجستير لأول مرة “استخدام الاستشعار عن بعد ونظم المعلومات الجغرافية في تحديد استعمالات الأراضي في الضفة اليمنى لنهر السنغال/ موريتانيا”.

وتوصلت رسالة الماجستير التي نوقشت قبل أسابيع، لمخرجات نهائية هي :1ـ خارطة ترب لمنطقة الدراسة، 2 ـ خارطة استعمالات الأراضي لمنطقة الدراسة، 3 ـ خارطة تدهور الأراضي لمنطقة الدراسة.

وقال الطالب باباه ولد بدي لصحراء ميديا، إنه استعمل في الدراسة منهجيات وتقنيات حديثة منها على سبيل المثال المنهجية المستعملة في دراسة التدهور، حيث استُخدم في دراسة تدهور الأراضي أرشيف الصور الفضائية GIMMS من 1982 حتى 2003 كل 16يوم صورة (22سنة)، وأرشيف SPOT Vegetation من 1999 حتى نهاية 2007 كل شهر صورة (108 أشهر).

وأضاف ولد بدي أنه تم تحليل الأرشيف وتحديد المناطق المتدهورة وأسباب هذا التدهور، بالإضافة إلى التأكد الحقلي.

اظهر المزيد

Sahara

صحراء ميديا هي أول مؤسسة إعلامية موريتانية متخصصة في المجال السمعي البصري والصحافة المكتوبة، وتمتلك المؤسسة تجربة كبيرة في هذا المجال عمرها عشر سنوات، في منطقة غرب إفريقيا والمغرب العربي.

مقالات ذات صلة