ثقافة وفن

طالب موريتاني يحصل على “مشرف جدا” عن أطروحة دكتوراه في “التراث الفقهي المالكي”

طالب موريتاني يحصل على
تمت مساء الاثنين (24/06/2013) في مدينة فاس المغربية، مناقشة دكتوراه في الدراسات الإسلامية في كلية الآداب سايس، جامعة سيدي محمد بن عبد الله فاس، تقدم بها الطالب الموريتاني: لكبير بن أحمد بن المعلوم، ضمن وحدة التكوين والبحث: التراث الفقهي المالكي بالغرب الإسلامي دراسة وإنقاذ، في موضوع “فتح الوهاب في بيان ألفاظ هداية الطلاب للشيخ سيدي المختار الكنتي ت 1226ه الجزء الرابع دراسة وتحقيق”.
وقد قدم الباحث أمام اللجنة تقريرا مفصلا عن أطروحته بين فيه أهمية الكتاب الذي تناوله بالدراسة والتحقيق، ثم قسم بحثه إلى قسمين: قسم الدراسة وقسم التحقيق.
القسم الأول: الدراسة وهو يحتوي عل مبحثين: الأول في التعريف بالمؤلف، وفيه سبعة مطالب، أما المبحث الثاني ففيه التعريف بالكتاب، وفيه ثمانية مطالب.
القسم الثاني: النص محققا، ويشتمل الجزء المحقق على عشرة أبواب، اتبع في التحقيق منهجا علميا حديثا بينه في المقدمة.
وختم هذا العمل بخاتمة تضمنت أهم الاستنتاجات التي تم التوصل إليها.
ويعتبر الكتاب الذي تناوله الباحث بالدراسة والتحقيق من أهم كتب التراث الفقهي المالكي، التي ألفت في القطر الشنقيطي .
وهو يكتسي أهميته من :المكانة العلمية الكبيرة لمؤلفه فهو من أعيان علماء شنقيط ، عُد من المجتهدين في هذه البلاد، كان منارة علمية تعدى إشعاعها إلى البلدان المجاورة، وقد لعب دورا بارزا في نشر وترسيخ العلوم الشرعية في مختلف القبائل المنتشرة في الصحراء الكبرى .
وأيضا من الكم الهائل من أمهات كتب المذهب التي رجع إليها المؤلف اثناء تأليفه ، وكذا اعتناءه بالأدلة النقلية من الكتاب والسنة والإجماع ، وعمله هذا يربط طلبة العلم بأدلة الأحكام من الكتاب والسنة، ويكسر عادة بعض المشتغلين بالفقه المذهبي الذين يتعاملون مع الأحكام بمعزل عن أدلتها.
وقد أجازت لجنة المناقشة الطالب الباحث بميزة: “مشرف جدا”.
اظهر المزيد

Sahara

صحراء ميديا هي أول مؤسسة إعلامية موريتانية متخصصة في المجال السمعي البصري والصحافة المكتوبة، وتمتلك المؤسسة تجربة كبيرة في هذا المجال عمرها عشر سنوات، في منطقة غرب إفريقيا والمغرب العربي.

مقالات ذات صلة