أخبار

ظاهرة “القمر الدامي” تشمل أجزاء واسعة من العالم

يستعد متابعو السماء في كل أنحاء العالم الليلة (مساء الأحد)  لمتابعة ظل الأرض يلقي بوهج محمر على القمر، نتيجة تزامن نادر لخسوف القمر مع أقرب قمر كامل لهذا العام.

 ويسمى هذا النوع من الخسوف القمري الكامل بظاهرة «القمر العملاق» ويعرف أيضاً باسم «القمر الدامي» ويظهر القمر أكبر وأكثر توهجاً عن المعتاد، حيث يصل الى أقرب نقطة في مداره من لأرض.
 
وقال الجيولوجي في مجال الكواكب بمركز جودارد سبيس فلايت في جرينبلت التابع لوكالة ناسا بولاية ماريلاند، نواه بيترو إنه “لا يوجد اختلاف مادي في القمر. إلا أنه يظهر أكبر بشكل طفيف في السماء”.
 
وبحسب وكالة ناسا فستكون هذه الظاهرة مرئية في أميركا الشمالية والجنوبية وأوروبا وإفريقيا وأجزاء من غرب آسيا وشرق المحيط الهادئ؛  فيما سيستمر الخسوف لمدة ساعة و12 دقيقة في الولايات المتحدة.

 وقالت «ناسا» إنه مر أكثر من 30 عاماً على تزامن خسوف قمري عملاق مع خسوف قمري. ولن يحدث الخسوف القمري الكلي المقبل حتى 2018. كما لن يحدث التزامن في الخسوف القمري العملاق المقبل حتى 2033. 

وسيغطي ظل الأرض لأكثر من ساعة القمر الكامل، حيث تمر الأرض بين الشمس والقمر. ويتحول الوهج الأبيض البراق للقمر ببطء إلى اللون الأحمر الباهت

اظهر المزيد

Sahara

صحراء ميديا هي أول مؤسسة إعلامية موريتانية متخصصة في المجال السمعي البصري والصحافة المكتوبة، وتمتلك المؤسسة تجربة كبيرة في هذا المجال عمرها عشر سنوات، في منطقة غرب إفريقيا والمغرب العربي.

مقالات ذات صلة