أخبار

عاصمة موريتانيا تخلد الذكرى الـ 59 لتأسيسها

قالت رئيسة مجموعة نواكشوط الحضرية أماتي بنت حمادى اليوم الأحد إن العاصمة شهدت تطورا كبيرا خلال السنوات الأخيرة ، حيث أصبحت في مصاف عواصم العالم لما تتوفر عليه من بنى تحتية ومنشآت حديثة.

وأوضحت بنت حمادي في كلمة لها خلال حفل تخليد الذكرى 59 لوضع حجر الأساس لمدينة نواكشوط أن هذاالحدث ،جاء ثمرة لمقاومة طويلة للاستعمار دفع فيها المواطن الموريتاني الغالى والنفيس أصبحت نواكشوط عاصمة قبل أن تكون مدينة.
 
واستعرضت رئيسة المجموعة الحضرية ما حقتته المجموعة الحضرية في ظل النظام الحالي من تطورات فى مجال المياه والإنارة والصحة والتعليم.

وأقيم خلال الحفل الذي ينظم لأول مرة معرضا للصور يؤسس لمراحل النشأة والتطور والمراحل والمسميات التى أطلقت على العاصمة ابتداء من سنة التأسيس مارس 1958 إلى اليوم.
 
كما تضمن المعرض صور كافة رؤساء وحكومات البلاد وأسماء الشوارع وأسماء الأماكن والمناطق قبل الإستقلال والعملات التى تم تدا ولها فى المجال الموريتانى في عهد المرابطين، الد ينار المرابطى وعملات أوروبية وافريقية والعملة الوطنية منذ انشائها سنة 1973.
 
وتابع الجمهور فيلما وثائقيا تحت عنوان حكاية مدينة يروي البدايات الأولى لتأسيس العاصمة والسياق التاريخى لتأسيسها مع شرح لمختلف الصور والوثائق قدمه  مدير الوثائق الوطنية محمد المختار ولد سيدى محمد.

اظهر المزيد

Sahara

صحراء ميديا هي أول مؤسسة إعلامية موريتانية متخصصة في المجال السمعي البصري والصحافة المكتوبة، وتمتلك المؤسسة تجربة كبيرة في هذا المجال عمرها عشر سنوات، في منطقة غرب إفريقيا والمغرب العربي.

مقالات ذات صلة