أخبار

عزيز: غطينا 70 في المائة من استهلاكنا للأرز

قال الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز إن سياسات الزراعة التي اعتمدها استطاعت أن تغطي نسبة 70 في المائة من احتياجات السكان من الأرز.

جاء ذلك خلال كلمته أمام القمة الـ17 لرؤساء دول وحكومات الدول الأعضاء في اللجنة المشتركة لمكافحة آثار الجفاف (سيلس) التي انعقدت أمس الأربعاء في العاصمة المالية باماكو.

وأوضح ولد عبد العزيز في كلمته في الجلسة الختامية للقمة أن “القطاع الزراعي يشكل أداة النمو الرئيسية حيث يحتل الصدارة في السياسات العمومية والاستراتيجيات التنموية من أجل تحقيق الأمن الغذائي”.

وأشار إلى أن الإنجازات التي تحققت في القطاع الزراعي “تجاوزت جميع التوقعات وعرفت الاستصلاحات المائية والزراعية وأعداد المساحات المستصلحة توسعا غير مسبوق”، على حد تعبيره.

وتحدث في السياق ذاته عن ارتفاع الإنتاج الزراعي في مجال الأرز، مشيراً إلى أن “الاستجابة لحاجيات السكان انتقلت من 35 في المائة سنة 2009 إلى 70 في المائة سنة 2014”.

وأكد أن هذه الأرقام تحقت “بفضل إمكانياتنا الذاتية ودعم شركائنا في التنمية، الدوليين والإقليميين في شبه المنطقة وخاصة “سيلس”، وسنواصل الاهتمام بهذا القطاع”، وفق تعبيره.

وشدد ولد عبد العزيز الذي كان يتحدث أمام نظرائه في منطقة الساحل، على أن “للتغيرات المناخية انعكاسات سلبية من بينها تناقص الأمطار وتراجع الإنتاج الزراعي وظهور كوارث وظواهر طبيعية لا تزال تعزز هشاشة الوضع في الساحل”.

وخلص إلى القول “إننا مدعوون اليوم أكثر من أي وقت مضى لمحاربة الفقر وجميع أشكال التخلف من أجل الارتقاء بمجتمعاتنا إلى مصاف الدول المتقدمة في المجالات التكنولوجية والعلمية والاقتصادية والثقافية”، على حد قوله.
 

اظهر المزيد

Sahara

صحراء ميديا هي أول مؤسسة إعلامية موريتانية متخصصة في المجال السمعي البصري والصحافة المكتوبة، وتمتلك المؤسسة تجربة كبيرة في هذا المجال عمرها عشر سنوات، في منطقة غرب إفريقيا والمغرب العربي.

مقالات ذات صلة