مجتمع

عزيز: وضعنا آلية مناهضة للتعذيب ستبدأ قريباً

أعلن الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز صباح اليوم الثلاثاء أن الحكومة صادقت مؤخراً على آلية وطنية لمنع التعذيب يبدأ العمل بها قريباً.

وقال ولد عبد العزيز خلال افتتاح فعاليات السنة القضائية 2015، إن موريتانيا “صادقت على الاتفاقيات الدولية المجرمة للتعذيب ونصت القوانين الوطنية على تجريمه، فخصته بأقسى العقوبات الرادعة للمحافظة على كرامة الإنسان وتوفير شروط المحاكمة العادلة له”.

وأضاف أن “الحكومة صادقت مؤخرا على آلية وطنية لمنع التعذيب، سوف يبدأ العمل بها قريبا حتى نكفل للجميع حق الحماية الجسدية التامة والحصانة القانونية والقضائية ضد التعذيب”.

وأشار الرئيس إلى أن هذه الآلية “ستعرض على الدورة البرلمانية القادمة، ويجري العمل على مشروع قانون يجرم التعذيب لتعزز القانون 011/2013، المتعلق بتجريم الرق والتعذيب بوصفهما جرائم ضد الإنسانية”.، على حد تعبيره.

وقال ولد عبد العزيز: “لقد عملنا جاهدين خلال السنوات الست الماضية على عصرنة الجهاز القضائي وتخصيص الموارد اللازمة لحسن أدائه وتحيين النصوص لتكون قادرة على مواكبة مستجداته”.

وأضاف أن “بناء دولة القانون وتعزيز الحريات العامة والخاصة مرهون باحترام القانون وإقامة العدل بين الناس على السواء، فعلى العدل قامت الدول وبسبب الظلم انهارت”.

وخلص ولد عبد العزيز إلى التأكيد على أن “الدولة لن تألو جهدا في سبيل المحافظة على استقلال القضاء وتحسين ظروف عمل الأسرة القضائية وتسهيل إجراءات التقاضي واحترام أحكام القضاء والعمل على تنفيذها”.
 

اظهر المزيد

Sahara

صحراء ميديا هي أول مؤسسة إعلامية موريتانية متخصصة في المجال السمعي البصري والصحافة المكتوبة، وتمتلك المؤسسة تجربة كبيرة في هذا المجال عمرها عشر سنوات، في منطقة غرب إفريقيا والمغرب العربي.

مقالات ذات صلة