مجتمع

عزيز يضع الحجر الأساس لكهرباء مدنية جاغيلي

وضع الرئيس  الموريتاني  محمد ولد عبد العزيز صباح اليوم الخميس بمدينة جاكيلى التابعة لمركز غوري الإداري، حجر الأساس لكهربة المدينة .

وتبلغ الكلفة الإجمالية للمشروع الذي سيتم انجازه في غضون ثمانية أشهر، 160 مليون أوقية بتمويل خاص من شركة “سوجيم” التابعة المنظمة استثمار السينغال.

ويتضمن هذا المشروع المكونات التالية: 5ر12 كلم من الخطوط الهوائية بجهد قدره 33 كيلوفولت ، مركزين للتحويل متوسط /منخفض الجهد بطاقة قدرها 160 كيلوفولت آمبير لكل منهما، مركز للتحويل متوسط /منخفض الجهد بطاقة 100 كيلوفت آمبير، مركز للتحويل متوسط /منخفض الجهد بطاقة 50 كيلوفولت آمبير،16 كلم من الخطوط الهوائية منخفضة الجهد، تركيب 150 وحدة إنارة عمومية،انجاز 200 توصيلة منزلية .

وشكر  وزير البترول والطاقة والمعادن محمد سالم ولد بشير  منظمة استثمار نهر السينغال على “ما بذلته من جهد لينطلق هذا المشروع في الآجال  المحددة  “كما شكر  الشركاء الفنيين والماليين على مواكبة المشروع وخاصة البنك الغرب أفريقي للتنمية.

فى السياق ذاته زار ولد عبد العزيز  المنطقة الزراعية في جاكيلي واستمع إلى شروح حول طرق استصلاح المنطقة وطبيعة المستفيدين منها ودورها في تحسين ظروف السكان وخلق قاعدة انتاجية في هذه المنطقة الحدودية.

وتضم مزرعة جاكيلي 180 هكتارا، شاركت 70 منها في الحملة الخريفية الماضية وسدد مزارعوها بشكل عام القروض الزراعية المستحقة عليهم .

ويستغل المزرعة التي وصلت مردوديتها إلى 12ر6 طن للهكتار الواحد، 180 مزارعا، وتتوفر على مضختين وتحتاج أخريين إضافيتين حسب مصادر وزارة الزراعة.

اظهر المزيد

Sahara

صحراء ميديا هي أول مؤسسة إعلامية موريتانية متخصصة في المجال السمعي البصري والصحافة المكتوبة، وتمتلك المؤسسة تجربة كبيرة في هذا المجال عمرها عشر سنوات، في منطقة غرب إفريقيا والمغرب العربي.

مقالات ذات صلة