أخبار

عشر نساء.. هنّ الأكثر تأثيراً في الانترنت هذا العام

أعلن عن أكثر عشر نساء تأثيراً في العالم في مجال تكنولوجيا المعلومات خلال عام 2015 الجاري، وفي مقدمتهن الرئيسة الجديدة لموقع يوتيوب سوزان وجكيكي.
 
وبحسب القائمة فإن المرتبة الثانية من حيث التأثير في الشبكة العنكبوتية كانت من نصيب كبيرة مسؤولي التشغيل في الفيسبوك شيرل ساندبيرج.
 
وفيما يلي أسماء النسوة العشر، مرفقة بمعلومات عنهن:
 
1- سوزان وجكيكي :
عينتها شركة غوغل في منصب الرئيس الجديد لموقع الفيديو “يوتيوب”، لتحل مكان الرئيس السابق سالار كامنجار، وكانت سوزان قد انضمت إلى شركة غوغل عام 1999 كأول مديرة تسويقية للشركة حيث كانت الموظف رقم 16.
 وعلى الرغم من أنها كانت الجندي المجهول في الشركة، إلا أنها نجحت في فرض نفسها، حين لقبتها عام 2011 صحيفة سيليكون فالي بأفضل موظفة في غوغل، وفي عام 2006 كُلفت بتطوير قسم الفيديو في الشركة، كما أنها اقترحت الاستحواذ على شركة منافسة بدلا من مواجهتها، والعام الماضي تم إدراجها في المرتبة رقم 36 في ترتيب الأفراد اللامعين في مجال الإعلام.
وكانت سوزان تعمل قبل انضمامها إلى غوغل مع شركة انتل وباين آند كو، ومن المتوقع أن تضيف سوزان على موقع يوتيوب الكثير من الخيارات الجديدة.
 
2- شيرل ساندبيرج :
من مواليد 1969، سيدة أعمال أمريكية شغلت في أغسطس 2013 منصب كبيرة مسؤولي التشغيل في الفيسبوك، كما انتخبت في يونيو 2012 لمجلس الإدارة من قبل أعضاء المجلس القائم لتصبح أول امرأة تعمل في مجلس إدارة الفيسبوك.
قبل الفيسبوك كانت ساندبرج في منصب نائب رئيس المبيعات العالمية عبر الإنترنت والعمليات في غوغل، كما شاركت في إطلاق الذراع الخيرية لغوغل، وقبل غوغل خدمت ساندبرج مديرة الموظفين في وزارة الخزانة الأمريكية.
في عام 2012، كانت في قائمة مجلة تايمز لأكثر مئة شخصية مؤثرة في العالم، وبحلول 2013 قدرت ثروتها بحوالي 1 بليون دولار، ويُقال إن ذلك يعود لامتلاكها أسهم في الفيس بوك وشركات أخرى.
 
3- ماريسا ماير :
هي المديرة التنفيذية ورئيسة شركة ياهو منذ يوليو من العام 2012، ويشار إلى شغلها منصب تنفيذي بشركة غوغل بالإضافة إلى كونها المتحدث الرسمي لشركة غوغل سابقا، وفي تصنيف لمجلة فورتشن جاءت ماير في المرتبة الثامنة كأكثر سيدات الأعمال نفوذا في الولايات المتحدة الأمريكية، ويبلغ أجرها السنوي 42.1 مليون دولار منذ انضمامها إلى ياهو.
في عام 2013 حصلت ماير على المركز 32 في قائمة مجلة فوربس للنساء الأكثر نفوذا في العالم، وفي عام 2013 أصبحت ماير المرأة الأولى المدرجة كرقم واحد في القائمة السنوية لأفضل 40 شخصاً من نجوم الأعمال حسب مجلة فورتشن تحت سن 40 سنة.
 
4- اورسولا برنز :
هي الرئيسة والمديرة التنفيذية لشركة التصوير (كسيروكس) وأول مديرة أميركية تنفيذية من أصول أفريقية تنتخب لرئاسة إحدى الشركات المنتخبة من قبل مجلة فوتشون السنوية، وتعتبر شركة (كسيروكس) واحدة من أشهر وأكبر الشركات العالمية في مجال الإنتاج ومبيعات الطابعات الملونة والعادية وأجهزة التصوير والأجهزة المكتبية.
 
5- شير وانك :
هي رئيسة هيئة الإدارة والمديرة التنفيذية لشركة (إتش تي سي) لأجهزة الموبايل، وتملك خبرة وافرة في مجال الصناعات الالكترونية، كما تملك رؤية إستراتيجية في مجال التكنولوجيا الخلاقة التي أدت إلى تأسيسها العديد من الشركات التجارية في مجال تكنولوجيا المعلومات.
 
6- فيرجينيا رومتي :
هي مسؤولة تنفيذية أميركية تشغل حاليا منصب الرئيس والمدير التنفيذي لشركة (أي بي إم)، وتعد أول امرأة تتقلد هذا المنصب، وفي وقت سابق شغلت ماري مناصب عدة منها: منصب نائبة أولى للرئيس وإدارة المجموعة الإدارية للمبيعات والتسويق ووضع الاستراتيجيات بالشركة ذاتها.
كما صنفتها مجلة فورتشن كأكثر النساء تأثيرا في المرتبة الأولى في مجال الأعمال عام 2012، وبالإضافة إلى ذلك صنفتها مجلة فوربس ضمن أكثر مائة سيدة تأثيرا في عام 2014، وكانت ضمن تصنيف المائة التابع لمجلة التايم، وضمن تصنيف مجلة بلومبرج لقائمة الـ50 الأكثر تأثيرا في سبتمبر 2012.
 
7- ميغ ويتمان :
هي مديرة شركة (اتش بي) ورئيسة مجلس إدارتها والمديرة التنفيذية، ولدت بولاية نيويورك وتخرجت من جامعة برنستون وكلية هارفارد للأعمال، وشغلت منصبا تنفيذيا في شركة والت ديزني، حيث كانت نائب رئيس التخطيط الاستراتيجي طوال ثمانينيات القرن الماضي، أما في التسعينيات فشغلت منصبا تنفيذيا آخر في شركات: دريم ووركس ستوديوز، شركة بروكتر وغامبل، وشركة هاسبرو.
بالإضافة إلى ما سبق ترأست مجلس إدارة شركة إيباي وكانت المدير التنفيذي في الوقت ذاته من عام 1998 وحتى 2008 وفي عام 2014 أدرج اسم ويتمان في قائمة فوربس لأكثر السيدات تأثيرا في العالم.
 
8- صافرا كاتس:
هي سيدة أعمال تشغل منصبا تنفيذيا بشركة أوراكل منذ أبريل عام 1999، ومنذ أبريل 2011 أصبحت كاتس مساعدة الرئيس للشركة نفسها ومديرة مالية، كما أنها تقدم تقارير إلى مؤسس الشركة ومديرها التنفيذي لاري إليسون، واحتلت كاتس رقم 16 في تصنيف مجلة فوربس لأكثر سيدات الأعمال تأثيرا عام 2014.
 
9- ساندي كارتر:
ساندي هي المديرة التنفيذية وواحدة من أهم الأوسمة الأساسية في شركة (أي بي أم) التي لعبت دورا مهما وأساسيا في نشاط الشركة وفعاليتها منذ تأسيسها.
 
10- انجيلا أهرانس :
 
بعد أن كانت المديرة التنفيذية في شركة آبل الأمريكية، أصبحت أول امرأة في فريق الإدارة للشركة نفسها، وشغلت وظائف مهمة في حياتها في عدد من المؤسسات والشركات.
 
اظهر المزيد

Sahara

صحراء ميديا هي أول مؤسسة إعلامية موريتانية متخصصة في المجال السمعي البصري والصحافة المكتوبة، وتمتلك المؤسسة تجربة كبيرة في هذا المجال عمرها عشر سنوات، في منطقة غرب إفريقيا والمغرب العربي.

مقالات ذات صلة