أخبار

علاج رخيص لمرض التهاب الكبد الوبائي قريبا

أعلنت مجموعة شركات “فاركو” المصرية للأدوية، الثلاثاء، فى مؤتمرا صحفي بمدينة برشلونة الإسبانية، التوصل لعلاج مرض التهاب الكبد الوبائي “فيروس سي”، لتكون بديلا للأدوية الحالية التي تباع بأسعار باهظة.

وفي المؤتمر الصحفي، أكد الرئيس التنفيذي لشركة فاركو مصنعة الدواء شيرين حلمى أن هدف الشركة هو علاج مليون مريض على الأقل خلال العامين المقبلين باستخدام المركب الدوائي المصري، المكون من “سوفوسبوفير” و”رافيداسفير” الذي تقدر تكلفته بحوالي 10% من القيمة العالمية للدواء.
                            
ووافقت الشركة المصرية على توفير المركب الدوائي للمنظمة الدولية للأمراض المهملة  لتستخدمه في تجاربها السريرية، مقابل 300 دولار لكل دور علاجي، وذلك خلال المؤتمر الدولي لأمراض الكبد 2016 في برشلونة، في أبريل الماضي.
 
وعقار “رافيداسفير” هو مثبط NS5A، ويعد واحدا من الجيل الجديد لمضادات الفيروسات ذات المفعول المباشر التي تمثل ثورة في علاج الالتهاب الكبدي الوبائي “سي”.
 
وحصلت المنظمة الدولية لعلاج الأمراض المهملة على موافقة شركة “بريسيدو” للأدوية، لاستخدام عقار “رافيداسفير” في الدول ذات الدخل المنخفض والمتوسط.
 
وكان نجم فريق برشلونة الإسبانى لكرة لقدم دانى ألفيس، وقع عقدا مع الشركة المصرية “برايم فارما”، حيث سيكون أول سفرائها للترويج لعلاج الآلاف من مرضى “فيروس سي”، بكافة البلدان التى تعانى هذا الوباء فى العالم.يعتبر فيروس الكبد سي من أخطر أنواع فيروسات الكبد الخمسة المعروفة.
 
يشار إلى أنه على الرغم من انخفاض أسعار العلاج لهذا الفيروس على مدى السنوات الماضية، إلا أنها تظل باهظة للغاية وليس بمقدور أي شخص توفير التكاليف، التي وصلت، في الولايات المتحدة عام 2015، إلى ما بين 80 و120 ألف دولار.
 

اظهر المزيد

Sahara

صحراء ميديا هي أول مؤسسة إعلامية موريتانية متخصصة في المجال السمعي البصري والصحافة المكتوبة، وتمتلك المؤسسة تجربة كبيرة في هذا المجال عمرها عشر سنوات، في منطقة غرب إفريقيا والمغرب العربي.

مقالات ذات صلة