مجتمع

عمال شركة الكهرباء في موريتانيا يرفضون توقيع محضر اجتماعهم مع الإدارة

كشف مكتب العمال غير الرسميين في الشركة الوطنية للكهرباء “صوملك” في موريتانيا، لصحراء ميديا، أن مجلس التحكيم المكلف من وزارة العدل ألزم الشركة، وفق قرار من محكمة الشغل، ب”تصحيح وضعية مجموعة العمال المكتتبين في اطار العمل المؤقت ومنحهم نفس الحقوق والامتيازات التي تمنح لزملائهم الرسميين”.

وقالت اللجنة الاعلامية للمكتب، في رسالة توصلت بها صحراء ميديا، إن العمال غير الرسميين “رفضوا توقيع محضر الاجتماع مع إدارة الشركة”، والذي وقعه مندوبو النقابات العمالية، بناء على معلومات تفيد بأنه “تم التلاعب به، وأن الشركة ترفض أن تضع آلية واضحة لطريقة ترسيم العمال في وظائفهم، رغم أن دراسة أعدتها الشركة منذ 6 أشهر تؤكد بوضوح حاجتها إلى 300 عامل”؛ بحسب الرسالة.

وكان عمال سوملك قد قدموا عريضة مطلبية تشمل 16 مطلبا، من أهمها “وضع استيرانتيجية واضحة للاكتتاب، وتصحيح وضعية العمال”، وذلك خلال اعتصام “مفتوح” بدأ يوم 06- مارس المنصرم للمطالبة بحقوقهم، إلا أنه انتهى يوم 14 من نفس الشهر، بعد ما قال العمال انه ضغط من الشركة “تمثل في التهديد بالفصل، وتجريد بعض الناشطين في الاعتصام من مهامهم، ونقل العمال من مكان عملهم، ورفض الشركة لتعبير العمال عن مطالبهم المشروعة”، بالإضافة إلى تقليص رواتب بعض العمال، رغم تعهد الشركة باحترامها لحق التظاهر والاحتجاج الذي يكفله الدستور؛ على حد قولهم.

وكانت الشركة الوطنية للكهرباء “صوملك” قد افتتحت في السنة الجارية 11 مركزا في الولايات الداخلية، في اطار مشروع المدن حديثة الكهربة، وتتجه لفتح محطتين لتوليد الكهرباء بعد شهرين من الآن.

اظهر المزيد

Sahara

صحراء ميديا هي أول مؤسسة إعلامية موريتانية متخصصة في المجال السمعي البصري والصحافة المكتوبة، وتمتلك المؤسسة تجربة كبيرة في هذا المجال عمرها عشر سنوات، في منطقة غرب إفريقيا والمغرب العربي.

مقالات ذات صلة