أخبارثقافة وفن

عندما بكت المعلومة بنت الميداح وأبكت الموريتانيين

أثارت دموع الفنانة الموريتانية المعلومة بنت الميداح، خلال برنامج تلفزيوني تم بثه أمس السبت، الكثير من ردود الفعل في أوساط الموريتانيين، خاصة على مواقع التواصل الاجتماعي.

كانت الفنانة الموريتانية والناشطة السياسية، العضو السابق في مجلس الشيوخ، المعلومة بنت الميداح، ضيفاً على برنامج «سمر» على قناة (الموريتانية)، عندما طلبت منها مقدمة البرنامج أن تؤدي مقطعاً من أغنية «عندكم يحلو السمر» للراحلة منينة بنت الميداح، أختها الصغرى التي توفيت في حادث سير قبل أكثر من عشر سنوات.

تفاجأت المعلومة من موسيقى الأغنية التي كان يؤديها في الخلفية العازف عرفات ولد الميداح، وبدأت المعلومة تغالب دموعها، لتعجز في النهاية عن أداء المقطع، الذي كان من المفترض أن يكون ختام الحلقة.

وقد أثارت دموع المعلومة ردود فعل واسعة في أوساط الموريتانيين، فكتب الأستاذ والباحث إسماعيل ولد الشيخ سيديا أن المعلومة كشفت خلال اللقاء عن «كثافة في العقل الموريتاني وعن قلق وجودي يخالج الذائقة الموريتانية المموسقة».

وحول دموع المعلومة قال ولد الشيخ سيديا إنها «موقف إنساني متسام، يلخص إحساس الأخت الكبرى لفقد شقيقة صغرى، ويوضح بجلاء كيف أن هؤلاء الملائكة الآدميين الذين نسميهم (يإگاون) هم رسل أنات وزفرات وعبرات؛ يبكون ويتألمون كما نبكي ونتألم، ويعلموننا كيف نوقظ أحاسيسنا وكيف نكون أناسا نأنس لجنسنا من مخلوقات الله على أرض الله».

وخلص ولد الشيخ سيديا في تعليقه على الحادثة بالقول: «لو كنت حاضرا لقلت لها إنها بكية يحبها الله ورسوله، فلتبك كيف شاءت فقد كانت مغالبتها لدموعها بعفوية وتلقائية تراجيديا إنسانية متكاملة وآسرة».

من جانبه كتب سيدي محمد ولد الجنيدي: «بعض الدموع موقعها في المآقي قريب لا يحتاجُ استنهاضا ولا إثارة، هي جاهزة للهطول كالسحب فور المرور قرب خيط الذكريات المحزنة التي تطويها ذاكرة الشخص، من تلك الدموع ما يتعلق بذكريات الأحبة الراحلين فهي عصية على النسيان ولا تعرف طلب الإذن لورود ولا صدور لتعلقها بمكامن النفس البشرية».

وأضاف ولد الجنيدي أن «من ذلك ما مثله تأثرُ سيدة الفن النضالي المعلومة بنت الميداح البارحة، فهي وإن كانت تأثرت بملامح لوعة عصية على الكتمان والرزانة، لكنها احتفظت بوقار اللحظة فمثل تلك الذكريات لا ينفقُ منها إلا بتقتير».

وتعد أغنية «عندكم يحلو السمر» واحدة من أشهر أغاني الفنانة الراحلة منينة بنت الميداح، وسبق أن غنتها في مناسبات كثيرة رفقة أختها الكبرى المعلومة بنت الميداح.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق