مجتمع

غاديو يصل نواكشوط لتذليل العقبات التي تعيق اكتمال حلقة الاتفاق

وصل وزير الخارجية السنغالي الشيخ التجاني غاديو قبل قليل الى نواكشوط في اطار المساعي الرامية الى تذليل العقبات التي تقف في وجه اكتمال الاتفاق. وينتظر ان تكثف الوساطة الدولية مشاوراتها اليوم مع الاطراف الموريتانية الموقعة على اتفاق المصالحة في داكار لتجاوز العراقيل التي تعترض تنفيذ الاتفاق.

 

ويشكل رفض المعارضة الموريتانية تولي مولاي ولد محمد الاغظف الوزير الأول في الحكومة العسكرية المقالة رئاسة الحكومة الائتلافية لكونه جزءا من النظام الانقلابي وإصرار الجنرال عزيز عليه كوزير أول ، أكبر مشكلة تعترض الاعلان عن الحكومة الجديدة وانطلاقة أعمالها.

وينص اتفاق داكار على أن يقترح  فريق الأغلبية الشخص الذي سيتولى رئاسة الوزارة لكن بالتشاور مع الأطراف الأخرى.

ويرى جناح الجنرال محمد ولد عبد العزيز أن الاتفاق يمنحه وحده الحق في تعيين الوزير الأول بينما يرى خصومه أن الاتفاق ألزمه بالتشاور معهم مما يجعل موافقتهم عليه لازمة أيضا.

وتبقى استقالة الرئيس الموريتاني سيدي ولد الشيخ عبد الله التي وصفها اتفاق داكار بأنها طوعية،مثار جدل آخر حيث يشترط الرئيس حل المجلس العسكري الذي قاد الانقلاب مع تمكينه من ممارسة مهامه داخل قصر الرئاسة وكذا تمكينه من توجيه خطاب استقالة إلى الشعب عبر أجهزة الإعلام العمومية ويرفض جناح الجنرال عزيز هذه الشروط مطالبا باستقالة عادية.

اظهر المزيد

Sahara

صحراء ميديا هي أول مؤسسة إعلامية موريتانية متخصصة في المجال السمعي البصري والصحافة المكتوبة، وتمتلك المؤسسة تجربة كبيرة في هذا المجال عمرها عشر سنوات، في منطقة غرب إفريقيا والمغرب العربي.

مقالات ذات صلة