علوم وتكنولوجيا

غوغل تطلق تقنية جزيئات النانو لتشخيص السرطان

  كشفت شركة غوغل الأمريكية عن مشروع جديد بمحاربة مرض السرطان، وذلك بتوظيف تقنية “النانو” لرصد السرطان وأنواع أخرى من الأمراض قبل انتشارها.
 
وفي خطوة تبدو استمرارا لمزيد من التوجه نحو عالم الرعاية الصحية، تعمل غوغل حاليا على جهاز يمكن ارتداؤه من شأنه كشف أي تغييرات بالجسم عن طريق مراقبة جزئيات النانو في جسم الشخص، يمكن من خلالها رصد أي تغييرات طفيفة في الخلايا السرطانية أو أمراض أخرى قبل استفحالها، طبقا لأندرو كونراد، رئيس قسم العلوم الحيوية بغوغل.
 
ويتميز هذا الابتكار بأنه نظام إنذار مبكر للإصابة بالسرطان، الأمر الذي يعد مفتاحاً رئيساً لعلاجه كما تعمل هذه التقنية على رصد الأنزيمات الصادرة عن الصفائح الدموية التي تتشقق وتتسبب بسكتة قلبية أو جلطة دماغية.
 
ورغم أهمية تقنية جسيمات “نانو” فإن إطلاق أداة بحث في جسم الإنسان كما يصفها العلماء ليس سهلاً، حتى “غوغل” المشرف على هذا البحث حذر من أن التشخيص قد يزيد من القلق ويفضي إلى علاج غير ضروري أحياناً، لذا يجب أن يكون هناك تحليل بالغ الدقة والعناية قبل استخدام هذا النوع من الرقابة للدم على نطاق واسع.
 
وفي وقت سابق دخلت “غوغل” شراكة من شركة “آلكون ونوفارتيز” لصناعة عدسات لاصقة ذكية لقياس مستويات الجلكوز في دموع مرضى السكري.
 
ويأتي موقف “غوغل” مغايرا لشركة “آبل” التي أعلن رئيسها التنفيذي، تيم كوك، إحجام الشركة عن دخول مجال الأبحاث الطبية قائلا إنه : “يتعدى تخصصاتنا.”
 
اظهر المزيد

Sahara

صحراء ميديا هي أول مؤسسة إعلامية موريتانية متخصصة في المجال السمعي البصري والصحافة المكتوبة، وتمتلك المؤسسة تجربة كبيرة في هذا المجال عمرها عشر سنوات، في منطقة غرب إفريقيا والمغرب العربي.

مقالات ذات صلة