مجتمع

فرنسا تحتفل بمرور 50 سنة على استقلال موريتانيا و13 دولة افريقية

اعلنت فرنسا انها ستنظم احتفالية خاصة في باريس بمناسبة مرور 50 سنة على استقلال 14 دولة افريقية، وقال جاك توبون وزير الثقافة الفرنسي السابق الذي يزور موريتانيا حاليا ان الخمسين سنة الماضية شكلت محطة مهمة جدا جعلت ساركوزي يعتبر أن العام 2010 فرصة لتسليط الضوء وتجديد وتعميق وعصرنة العلاقات بين فرنسا وهذه الدول.

 

وقال الوزير الفرنسي والأمين العام لخمسينية استقلال الدول الإفريقية في 2010 ان الرئيس الفرنسي عازم على تعزيز العلاقات عبر آلية تمكن من مواجهة التحديات التي تواجهها إفريقيا وصناعة الازدهار لهذه الدول بالشراكة مع فرنسا.

وأضاف”كلفني الرئيس ساركوزي بمهمة تنسيق ودفع مختلف المبادرات في هذا الصدد وسنقوم في فرنسا بتخليد هذه المناسبة وعمل كل ما من شأنه تعزيز الشراكة مع هذه الدول التي هي دول مستقلة لها خياراتها وتوجهاتها وخصوصياتها وتاريخها وثقافتها وستنظم في مناسبات استقلالها التخليد الذي تراه مناسبا”.

واعتبر أن سنة 2010 من شأنها أن تكون فرصة طيبة للتعريف بتاريخ هذه الدول الفتية واستعدادا لتطوير آفاق العلاقات مع فرنسا والنظر إلى المستقبل واتخاذ هذه المناسبة كقاعدة صلبة لذلك.

وقال الوزير الفرنسي “سنقوم بالتعاون مع الحكومة الموريتانية ومعاوني  الرئيس وعبر سفارتنا في موريتانيا بمناقشة هذه الالية واتخاذ الإجراءات الكفيلة بوضع برنامج للتظاهرات المتعلقة بها سواء في موريتانيا او في فرنسا والتي ستواكبها قمة للقادة على هامش تخليد ذكرى الثورة الفرنسية في 14 يوليو بمبادرة من الرئيس ساركوزي الذي يرغب أن يرى نظراءه الأفارقة في باريس بهذه المناسبة”.

اظهر المزيد

Sahara

صحراء ميديا هي أول مؤسسة إعلامية موريتانية متخصصة في المجال السمعي البصري والصحافة المكتوبة، وتمتلك المؤسسة تجربة كبيرة في هذا المجال عمرها عشر سنوات، في منطقة غرب إفريقيا والمغرب العربي.

مقالات ذات صلة