مجتمع

فرنسا ستطلب تسلم الليبي عبد الله السنوسي

فرنسا ستطلب تسلم الليبي عبد الله السنوسي

باريس17-3-2012 (ا ف ب) – نوه الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي السبت باعتقال قائد الاستخبارات الليبي السابق العقيد عبدالله السنوسي, مؤكدا ان فرنسا ستطلب تسلمه لانه دين غيابيا بالسجن مدى الحياة سنة 1999 لدوره في اعتداء على طائرة فرنسية سنة 1989.

وافاد بيان من الرئاسة الفرنسية ان “رئيس الجمهورية يشيد باعتقال السلطات الموريتانية عبد الله السنوسي قائد اجهزة الاستخبارات الليبية في نظام العقيد القذافي”.
واعتقل العقيد السنوسي, صهر معمر القذافي ومن اقرب المقربين اليه المطلوب من المحكمة الجنائية الدولية ليل الجمعة السبت في مطار نواكشوط بموريتانيا.
واوضح البيان ان “هذا الاعتقال, وهو نتيجة جهود مشتركة فرنسية موريتانية, تبلغتها السلطات الليبية, سيسمح خلال الساعات المقبلة لفرنسا برفع طلب اعتقال بهدف تسلمه من القضاء الموريتاني”.
وذكرت الرئاسة الفرنسية بان “مذكرة توقيف دولية صدرت بحق عبد الله السنوسي بعدما دانته محكمة فرنسيا غيابيا بالسجن مدى الحياة في التاسع عشر من ايلول/سبتمبر 1999 لدوره في اعتداء العاشر من ايلول/سبتمبر 1989 على طائرة كانت تقوم برحلة يوتا 772, والذي اسفر عن مقتل 170 راكبا منهم 54 فرنسيا”.
وقاد العقيد عبد الله السنوسي (62 عاما), صهر معمر القذافي ومن المخلصين له لمدة طويلة جهاز الاستخبارات العسكرية في ليبيا الذي تعتبره المحكمة الجنائية الدولية “احد اقوى الاجهزة واكثرها فاعلية بين اجهزة القمع في النظام”.

اظهر المزيد

Sahara

صحراء ميديا هي أول مؤسسة إعلامية موريتانية متخصصة في المجال السمعي البصري والصحافة المكتوبة، وتمتلك المؤسسة تجربة كبيرة في هذا المجال عمرها عشر سنوات، في منطقة غرب إفريقيا والمغرب العربي.

مقالات ذات صلة