مجتمع

فلكي موريتاني : تستحيل رؤية هلال رمضان في العالم كله مساء اليوم السبت

أكد الفلكي الموريتاني عبد الرحمن ولد فتن استحالة رؤية هلال رمضان مساء اليوم السبت ليس في موريتانيا فحسب ولكن في العام كله.

وأوضح ولد فتن انه يقع الاقتران اليوم عند الساعة السادسة و40 دقيقة مساء بالتوقيت العالمي أي توقيت نواكشوط، ويغرب القمر عند الساعة السابعة و28 دقيقة أي قبل غروب الشمس بتسع دقائق حيث تغرب الشمس في نواكشوط عند الساعة السابعة وسبع وثلاثين دقيقة وهو ما يعني ان الرؤية مستحيلة مساء اليوم في جميع انحاء العالم.

 

واضاف ولد فتن اما بالنسبة لترقبه مساء غد الاحد فان “احتمالات رؤيته واردة لكنها صعبة، واوضح ان القمر يغرب عند الساعة الثامنة و14 دقيقة وسيبقى في الأفق بعد الشمس بسبع وثلاثين دقيقة وستكون النسبة المضيئة منه 1 في المائة.

ونبه ولد فتن الى ان أحسن وقت لمراقبته هو مابين الساعة السابعة و45 والثامنة و10 دقائق وبزاوية سمت قدرها 280 درجة من الشمال

وكانت لجنة مراقبة الاهلة في موريتانيا طلبت من الجميع ترقب رؤية هلا شهر رمضان مساء اليوم السبت أي ليلة الاحد ، ولا تزال الدول الاسلامية تتفاوت في تحديد اليوم الاول من رمضان في ظل تعثر توحيد الرؤية في العالم الاسلامي.

اظهر المزيد

Sahara

صحراء ميديا هي أول مؤسسة إعلامية موريتانية متخصصة في المجال السمعي البصري والصحافة المكتوبة، وتمتلك المؤسسة تجربة كبيرة في هذا المجال عمرها عشر سنوات، في منطقة غرب إفريقيا والمغرب العربي.

مقالات ذات صلة