صحة

فيتامين C يخفّض خطر الإصابة بالنزيف الدماغي

يمكن أن يؤدي تناول المواد الغذائية الغنية بفيتامين C الى تخفيض خطر الإصابة بالنزيف الدماغي. يؤكد العلماء الفرنسيون، أن تناول مواد غذائية غنية بفيتامين C مثل الحمضيات والفلفل والفراولة وغيرها، يؤدي الى تخفيض خطر الإصابة بالنزيف الدماغي. هناك نوعان من السكتة الدماغية: – سكتة مخية نزفية “insultus haemorrhagicus” وسكتة مخية إقفارية “ishaemicus insultus”. النوع الثاني أكثر انتشارا، أما النوع الأول فأكثر خطرا ويسبب الموت.
ويقول الباحث ستيفين فاني “بيّنت النتائج أن نقص فيتامين C يعتبر عاملا مسببا للإصابة بالسكتة المخية النزفية، إضافة الى ارتفاع ضغط الدم وتناول المشروبات الكحولية والوزن الزائد”. اشترك في الاختبارات 65 مريضا أصيبوا بالسكتة المخية النزفية، و65 شخصا أصحاء. وأخذت عينات من دم المجموعتين لتحديد نسبة فيتامين C في أجسامهم. وتبين أنها طبيعية لدى 41 منهم ومنخفضة لدى 45 ومنخفضة جدا لدى 14. وحسب قول الباحث يجب إجراء دراسات إضافية لتأكيد النتائج التي حصل عليها ومعرفة كيفية تخفيض هذا الفيتامين لخطر الإصابة بالسكتة. وهل يعود ذلك الى إساهمه في تخفيض ضغط الدم، أم إلى مساعدته في إنتاج مادة الكولاجين “Collagen” والبروتينات الموجودة في العظام والجلد والأنسجة.
المصدر: RT + “روسيسكايا غازيتا”.
اظهر المزيد

Sahara

صحراء ميديا هي أول مؤسسة إعلامية موريتانية متخصصة في المجال السمعي البصري والصحافة المكتوبة، وتمتلك المؤسسة تجربة كبيرة في هذا المجال عمرها عشر سنوات، في منطقة غرب إفريقيا والمغرب العربي.

مقالات ذات صلة