ثقافة وفن

فيلم موريتاني في افتتاح مهرجان قرطاج السينمائي

قال منظمون لمهرجان قرطاج السينمائي إن الاختيار وقع على فيلم (تومبوكتو .. شجن الطيور) للمخرج الموريتاني عبد الرحمن سيساكو للعرض خلال حفل افتتاح الدورة 25 للمهرجان التي تنطلق يوم 29 نوفمبر الجاري.

وقالت درة بوشوشة مديرة مهرجان قرطاج السينمائي في مؤتمر صحفي “وقع الاختيار على فيلم تومبوكتو باعتباره فيلما مميزا نال الاعجاب في المهرجانات الدولية اضافة لمشاركة فريق من التقنيين التونسيين في انجازه”.

ويروي فيلم (تومبوكتو) قصة عائلة كانت تنعم بظروف حياة هادئة في شمال مالي حتى وصول الجهاديين اليها.

وكان الفيلم الوحيد الذي دخل مسابقة السعفة الذهبية في الدورة الأخيرة لمهرجان كان السينمائي، ونال جائزة (فرانسوا شالي) وهي جائزة تمنح على هامش المهرجان من قبل لجنة تحكيم مكونة من الصحفيين.

وينافس 50 فيلما من 22 دولة على جوائز المهرجان هذا العام. وتعلن الجوائز في ختام المهرجان في السادس من ديسمبر كانون الأول.

وقالت بوشوشة “أغلب أفلام المهرجان من انجاز شبان وتقدم في عرض أول أو ثاني ..المهرجان وسيلة دفع للافلام العربية والافريقية ويسعى دائما للتطور”.

وسينافس في مسابقة الافلام الطويلة فيلم (ديكور) للمخرج المصري أحمد عبد الله و(لوبيا حمراء) للمخرجة الجزائرية ناريمان ماري و(ذيب) للمخرج الأردني ناجي أبو نوار و(هم الكلاب ) للمغربي هشام العسري.

وتضم لجنة تحكيم الافلام الطويلة الأمريكي داني جلوفر والتونسية سلمى بكار والجزائري نذير مقناش والسويسري ريناتو بيرتا والسنغالي موسى توري واللبنانية ريما خشاش.

اظهر المزيد

Sahara

صحراء ميديا هي أول مؤسسة إعلامية موريتانية متخصصة في المجال السمعي البصري والصحافة المكتوبة، وتمتلك المؤسسة تجربة كبيرة في هذا المجال عمرها عشر سنوات، في منطقة غرب إفريقيا والمغرب العربي.

مقالات ذات صلة