مجتمع

قائمة أبرز الشخصيات التي رحلت خلال العام

شهد العام الحالي رحيل عدد من الشخصيات العربية والدولية، التي برزت في ميادين مختلفة. نستعرض في هذه الورقة أبرز هذه الشخصيات.
 
يناير
 
– 11: أرييل شارون (85 عاما) بعد جلطة دماغية وثماني سنوات في الغيبوبة. كان رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق والجنرال السابق مدافعا بشدة عن الاستيطان لكنه فرض الانسحاب من قطاع غزة في 2005.
 
– 20: كلوديو ابادو (80 عاما): قائد الأوركسترا الشهير في دار الأوبرا لاسكالا في ميلانو والأوركسترا الفيلهرمونية في لندن والأوركسترا الفيلهرمونية في فيينا.
 
– 27: بيت سيغير (94 عاما): أحد رواد موسيقى الفولك والأغاني الأمريكية المؤيدة للحقوق المدنية والمعادية لحرب فيتنام.
 
 فبراير
 
– 02: فيليب سيمور هوفمان (46 عاما): الممثل والمخرج الأمريكي توفي بمزيج من المخدرات والأدوية. هوفمان حائز أوسكار أفضل ممثل لدوره في فيلم ترومان كابوت في 2006.
 
– 09: محمد قاسم فهيم (56 عاما): نائب الرئيس الأفغاني محمد قاسم فهمي زعيم الحرب السابق الذي كان يتمتع بنفوذ كبير.
 
– 10: شيرلي تمبل (85 عاما): أول طفلة نجمة في هوليود. منحت جائزة أوسكار في السادسة من العمر وتوقفت عن العمل في السينما في سن الحادية والعشرين. أصبحت هذه الجمهورية مندوبة للولايات المتحدة في الأمم المتحدة ورئيسة المراسم في البيت الأبيض ثم سفيرة في غانا وتشيكوسلوفاكيا.
 
– 12: أنسي الحاج (77 عاما): الشاعر اللبناني الذي يعد من رواد قصيدة النثر في الشعر العربي المعاصر وساهم في 1957 إلى جانب الشاعرين يوسف الخال وأدونيس في تأسيس مجلة “شعر”.
 
– 26: باكو دي لوتشيا (66 عاما): عازف قيتار إسباني اشتهر بمقطوعات الفلامنكو الحديثة. توفي بأزمة قلبية في المكسيك.
 
  مارس
 
– 09: أناتولي كوزنيتسوف (83 عاما): الممثل الروسي الذي اشتهر بدور الجندي في الجيش السوفياتي الأحمر “شمس الصحراء البيضاء”.
 
– 13: أحمد تيجان كباح (82 عاما): رئيس سيراليون السابق الذي قاد بلاده خلال الحرب الأهلية ونقلها إلى السلام.
 
– 23: أدولفو سواريز (81 عاما): رئيس أول حكومة في إسبانيا الديمقراطية.
 
– 25: محمد سعيد الصكار (80 عاما): الشاعر والكاتب والفنان العراقي الذي عرف بمواهبه الإبداعية في الخط والمسرح والشعر والصحافة.
 
 أبريل
 
– 07: ميكي روني (93 عاما) نجم هوليود منذ طفولته. شكل مع جودي غارلاند ثنائيا أسطوريا في السينما الأمريكية. ممثل استثنائي في استمراريته. كان مخرجا ومنتجا وكاتب سيناريو وملحنا أيضا.
 
– 14: باتريك سيل (83 عاما): الصحافي والمؤرخ البريطاني المتخصص بشؤون الشرق الأوسط والخبير في الشؤون السورية.
 
– 17: غابرييل غارسيا ماركيز (87 عاما) الروائي الكولومبي حائز نوبل للآداب. أحد أهم الكتاب باللغة الاسبانية جسد روح “الواقعية الساحرة”. بيع من روايته “مئة عام من العزلة” (1967) أكثر من ثلاثين مليون نسخة.
 
– 25: ليلى حكيم (83 عاما): الممثلة اللبنانية التي دخلت عالم التمثيل في ستينات القرن الماضي وأدت دورا في فيلم “الحب الكبير” الذي جمع في البطولة فريد الأطرش وفاتن حمامة.
 
 مايو
 
– 19: دوبريتسا كوسيتش (92 عاما): الكاتب والسياسي الصربي الشهير الذي يصفه المعجبون به بأنه “أب الأمة”.
 
– 22: فيليب جيرار (89 عاما): الملحن الفرنسي الذي ألف أغاني لايف مونتان وإديث بياف وجولييت غريكو وموسيقى أفلام.
 
– 25: الجنرال فويتشيك ياروزيلسكي (90 عاما) رجل بولندا الشيوعية القوي. فرض القوانين العرفية لسحق حركة تضامن النقابية بقيادة ليش فاليسا. مهد بعد ذلك لانتقال إلى الديمقراطية مما سمح بفوز أول نقابة مستقلة في الكتلة السوفياتية.
 
– 26: فايزة كمال (52 عاما): الممثلة المصرية التي قدمت العديد من الأعمال المهمة في الدراما التلفزيونية خصوصا في مسلسلات مثل “رأفت الهجان” مع الفنان محمود عبد العزيز، و”الأبناء والبنون” مع يوسف شعبان.
 
– 28: مايا أنجيلو (86 عاما): الشاعرة الأمريكية والناشطة في حركة الحقوق المدنية.
 
 يونيو
 
– 16: عطية شرارة (91 عاما): الموسيقار المصري الذي أسس مجموعة شرارة المصرية.
 
  يوليو
 
– 07: إدوارد شيفاردنادزة (86 عاما) الرئيس الجورجي السابق الذي كان قبل ذلك وزيرا للخارجية في الاتحاد السوفياتي وأحد مهندسي نهاية الحرب الباردة مع الزعيم السوفياتي ميخائيل غورباتشوف. ترأس جورجيا المستقلة من 1995 حتى استقالته في 2003 خلال “ثورة الورود”.
 
– 13: نادين غورديمير (90 عاما) الروائية الجنوب الأفريقية حائزة نوبل للآداب في 1991. وضعت قلمها في خدمة مكافحة الفصل العنصري (الأبارتايد).
 
– 13: لورين ماتسل (84 عاما): قائد الأوركسترا الأمريكي. تولى خصوصا قيادة الأوركسترا الفيلهرمونية لنيويورك وأوبرا الدولة في فيينا.
  
أغسطس
 
– 01: سعيد صالح (76 عاما): الممثل المصري الكوميدي الذي لعب أدوارا في عدد من أشهر المسرحيات المصرية مثل مدرسة المشاغبين والعيال كبرت.
 
– 11: سيمون ليس (78 عاما) الكاتب البلجيكي الخبير في الشؤون الصينية واسمه الحقيقي بيار ريكمان. كشف حقائق الثورة الثقافية في الصين في واحد من أشهر كتبه “الملابس الجديدة للرئيس ماو”.
 
– 12: لورين باكال (89 عاما) الممثلة الأمريكية في العصر الذهبي لهوليود من أشهر أفلامها “السبات العميق” (ذي بيغ سليب) (1946).
 
– 19: سميح القاسم (75 عاما): الشاعر الفلسطيني الذي كان من “مؤسسي أدب المقاومة”، وكتب قصائد اشتهرت في العالم العربي منها قصيدته التي غناها مارسيل خليفة “منتصب القامة أمشي”.
 
– 19: جيمس فولي (40 عاما) صحافي أمريكي خطف في تشرين الثاني/نوفمبر 2012 في سوريا وكان أول رهينة غربي يقتله تنظيم “الدولة الإسلامية” الذي بث شريطا لإعدامه بقطع الرأس.
 
– 24: ريتشارد اتينبورو (90 عاما) المخرج والممثل البريطاني. منح أوسكار أفضل مخرج في 1983 على فيلمه غاندي.
 
 سبتمبر
 
– 12: يان بيسلي (88 عاما) إحدى الشخصيات التاريخية لأكثر البروتستانت تشددا في إيرلندا الشمالية، كان الزعيم السابق للحزب الوحدوي الديمقراطي.
 
– 14: سعيد مرزوق (74 عاما): المخرج المصري الذي كان من أشهر أفلامه “أريد حلا” وكان من بطولة فاتن حمامة.
 
– 18: هاني فحص (68 عاما): المفكر والعلامة اللبناني انخرط في العمل السياسي والمجتمع المدني وفي مجال الحوار بين الأديان.
 
– 25: خالد صالح (50 عاما) الممثل المصري الذي قدم ما يزيد عن ثلاثين فيلما منها “هي فوضى” للمخرج الراحل يوسف شاهين وعمارة يعقوبيان لمروان حامد. توفي إثر عملية جراحة في القلب.
 
 أكتوبر
 
– 04: جان كلود دوفالييه (63 عاما) الرئيس الهايتي السابق الذي ورث السلطة عن والده فرانسوا دوفالييه قبل نفيه إلى فرنسا 25 عاما.
 
– 05: المخرج المسرحي الروسي يوري ليوبيموف (97 عاما) أحد الوجوه التي طبعت المسرح الروسي على مدى نصف قرن وكانت من رموز مقارعة الرقابة والاستبداد في الحقبة الشيوعية.
 
– 21: أوسكار دي لارينتا (82 عاما) مصمم الأزياء الأمريكي من أصل دومينيكاني. أحد أكبر مصممي الأزياء في العالم ومعروف بفساتينه الرومنسية.
 
– 21: كريستوف دي مارجيري (63 عاما) رئيس مجلس إدارة شركة “توتال” النفطية الفرنسية العملاقة الذي لقي مصرعه في حادث تحطم طائرة خاصة في مطار فنوكوفو قرب موسكو.
 
– 22: بن برادلي (93 عاما) رئيس التحرير السابق لصحيفة “واشنطن بوست”. اشتهر خصوصا لإشرافه على عملية كشف الصحيفة لفضيحة “ووترغيت”.
 
– 29: رئيس زامبيا مايكل ساتا (77 عاما) بعد معاناة مع المرض أبعدته إلى حد كبير عن الحياة العامة.
 
 نوفمبر
 
– 11: معالي زايد (61 عاما) الممثلة المصرية التي شاركت في الكثير من الأعمال السينمائية والتلفزيونية والمسرحية.
 
– 19: مايك نيكولز (83 عاما) ممثل ومخرج سينمائي أمريكي. حائز أوسكار أفضل مخرج لفيلم “المتخرج” (ذي غرادويت) مع داستن هوفمان.
 
– 26: الفنانة اللبنانية صباح (87 عاما) أحد أبرز وجوه الفن والسينما في العالم العربي الملقبة “بشحرورة الوادي”.
 
– 28: الشاعر اللبناني سعيد عقل (102 سنة) الذي ارتقى بالقصيدة العمودية إلى أرقى المراتب وترك رصيدا غنيا من الشعر والنثر والقصائد المغناة، ومواقف فكرية وسياسية أثارت جدلا.
 
– 28: نهاوند (81 عاما) المطربة اللبنانية التي اشتهرت على الساحة الفنية العربية في خمسينات وستينات القرن المنصرم واسمها الحقيقي لارا كيروز.
 
– 28: فيليس دوروثي جيمس (94 عاما) عميدة الرواية البوليسية في بريطانيا. تركت حوالى عشرين رواية برزت فيها شخصية التحري-الشاعر في شرطة سكوتلاند يارد آدم دالغليش.
 
 ديسمبر
 
– 01: رضوى عاشور (68 عاما) الروائية المصرية. من أهم أعمالها “ثلاثية غرناطة” و”رأيت النخل” و”مريمة والرحيل”.
 
– 05: الملكة فابيولا (86 عاما) أرملة ملك بلجيكا بودوان، أصولها إسبانية.
 
07 : وزير الدولة المغربي عبد الله باها أحد أقرب مساعدي رئيس الوزراء عبد الإله بن كيران جراء دهس قطار له قرب الرباط.
 
– 15: انطوان شارتييه (75 عاما) أحد الرموز التاريخية في الرياضة اللبنانية، والذي ترأس اللجنة الأولمبية اللبنانية بين عامي 2010 و2012.
 
– 18: فيرنا ليزي (78 عاما) الممثلة الإيطالية.
 
– 22: جو كوكر (70 عاما): المغني البريطاني الذي عمل أربعين عاما وبدأت شهرته منذ الستينات.

ــ 28 : الشاعر والناقد الموريتاني المعروف محمد ولد عبدي ، الذي توفي بالامارات العربية المتحدة بعد معاناة طويلة مع المرض.
 
 

اظهر المزيد

Sahara

صحراء ميديا هي أول مؤسسة إعلامية موريتانية متخصصة في المجال السمعي البصري والصحافة المكتوبة، وتمتلك المؤسسة تجربة كبيرة في هذا المجال عمرها عشر سنوات، في منطقة غرب إفريقيا والمغرب العربي.

مقالات ذات صلة