مجتمع

قافلة طبية مغربية تجري 47 عملية جراحية بمدينة لعيون شرق موريتانيا

قافلة طبية مغربية تجري 47 عملية جراحية بمدينة لعيون شرق موريتانيا
قامت قافلة طبية مغربية٬ متعددة الاختصاصات٬ بزيارة لمدينة لعيون بالشرق الموريتاني  خلال الفترة ما بين 29 أبريل الماضي و ثالث ماي الحالي٬ أجرت خلالها 4678 معاينة طبية و47 عملية جراحية بالمركز الاستشفائي الجهوي لفائدة المرضى من المعوزين وذوي الدخل المحدود.
وقام بإنجاز هذه الاستشارات الطبية والعمليات الجراحية٬ طاقم يتكون من تسعة أطباء مغاربة بمساعدة طبيبين موريتانيين٬ تحت إشراف البروفسور سعد برادة ٬ الأخصائي في الجراحة العامة بالمستشفى الجامعي ابن رشد بالدار البيضاء٬ الكاتب العام للجمعية المغربية – الموريتانية للصداقة والتعاون ٬ الجهة المنظمة لهذه القافلة الطبية.
وبالإضافة إلى المعاينات الطبية والعمليات الجراحية التي أجراها الفريق الطبي٬ بعضها شديدة التعقيد منها حالتي امرأتين الأولى كانت في وضعية حرجة جراء نزيف باطني داخلي٬ نتيجة حمل خارج الرحم والثانية خضعت لعملية استغرقت أربع ساعات من أجل إزالة 48 كويرة من رحمها٬ قامت البعثة بتوزيع كميات هامة من الأدوية بشكل مجاني على المرضى من ذوي الفاقة.
وكانت القافلة ذاتها قد زارت مطلع الشهر الجاري مدينة الزويرات ( 750 كلم شمال نواكشوط) حيث قدمت 2475 استشارة طبية وأجرت 43 عملية جراحية ٬ علما بأن الجمعية سبق أن نظمت قوافل طبية مماثلة في مدن موريتانية أخرى منها العاصمة نواكشوط وأطار والنعمة وأكجوجت والزويرات. 

اظهر المزيد

Sahara

صحراء ميديا هي أول مؤسسة إعلامية موريتانية متخصصة في المجال السمعي البصري والصحافة المكتوبة، وتمتلك المؤسسة تجربة كبيرة في هذا المجال عمرها عشر سنوات، في منطقة غرب إفريقيا والمغرب العربي.

مقالات ذات صلة