مجتمع

قرض بمليار دولار لموريتانيا لاستخراج الحديد في الشمال

وقعت موريتانيا مع مؤسسات مالية دولية ومصارف خاصة اتفاقية قرض بقيمة مليار دولار (663 مليون دولار) لزيادة قدراتها على استخراج الحديد ووقعت الاتفاقية في مدينة الزويرات (اقصى شمال البلاد) في منطقة انتاج الحديد من قبل ممثلين عن الحكومة الموريتانية ومجموعة الممولين.

وبين الممولين البنك الافريقي للتنمية والبنك الاسلامي للتنمية والبنك الاوروبي للاستثمار والوكالة الفرنسية للتنمية ومصرف سوسييتيه جنرال الفرنسي (خاص) اضافة الى مؤسسات خاصة اخرى.وهذا التمويل المخصص للشركة الوطنية للصناعة والمناجم سيسمح بانتاج اربعة ملايين طن اضافية من المعدن الخام العالي الجودة سنويا بحسب الوكالة.

وقد انتجت الشركة الوطنية للصناعة والمناجم في 2008 نحو 11 مليون طن من معدن الحديد صدرت الى اوروبا والصين خصوصا.

ويفترض ان يسمح المشروع بتوفير 1500 وظيفة وبناء مصنع جديد لتخصيب الحديد الخام واقامة شبكة جديدة لتحلية المياه لاستثمار وبناء مرفأ لنقل المعادن في نواذيبو (شمال غرب).

وقد تأسست الشركة الوطنية للصناعة والمناجم في 1974 لاستثمار وتسويق الحديد المستخرج من موريتانيا وتملك الدولة 78% منها.

وتعد موريتانيا سابع منتج عالمي للحديد الخام, المعدن الذي يمثل 12% من اجمالي الناتج الوطني, و14% من ميزانية البلد و41% من صادراته.

اظهر المزيد

Sahara

صحراء ميديا هي أول مؤسسة إعلامية موريتانية متخصصة في المجال السمعي البصري والصحافة المكتوبة، وتمتلك المؤسسة تجربة كبيرة في هذا المجال عمرها عشر سنوات، في منطقة غرب إفريقيا والمغرب العربي.

مقالات ذات صلة