مجتمع

قرية في شرق موريتانيا توجه نداء استغاثة إلى الرئيس.. بسبب العطش

قرية في شرق موريتانيا توجه نداء استغاثة إلى الرئيس.. بسبب العطش
وجه سكان قرية “أصليليحية الشرقية” بمقاطعة العيون في ولاية الحوض الغربي بموريتانيا، رسالة مفتوحة لإطلاعكم إلى الرئيس محمد ولد عبد العزيز لإطلاعه، على “الوضعية الخطيرة” التي تعيشها القرية التي تعاني من حالة عطش غير مسبوقة، و وصفت الرسالة التي تلقت صحراء ميديا نسخة منها اليوم الثلاثاء وضعية القرية بأنها “لا تقبل التأخير و لا تتحمل الانتظار”.

وقالت الرسالة التي وقعها عن القرية أبي ولد أسويدان ان الماء منعدم في القرية مما ينذر بكارثة إذا لم يتم تلافيها قبل فوات الأوان.

وأشارت رسالة الاستغاثة إلى أن هذا المشكل ظل مطروحا طيلة الأحكام السابقة و “قد طرقنا كل الأبواب و الطلبات مودعة لدى كل الجهات، الجهوية و المركزية ولم نجد حتى الآن آذنا صاغية، و مع التأكد من وجود مياه جوفية قابلة للاستغلال”. حسب نص الرسالة.

وأضافت رسالة سكان القرية إلأى أنه نظرا إلى أن القرية في الوقت الراهن لا تتوفر على أي مصدر للمياه و أهلها يعانون العطش الشديد ، مع حتمية تفاقم الوضع في فصل الصيف ، فإنهم يستصرخون في الرئيس محمد ولد عبد العزيز “الروح الوطنية و الاهتمام بالمستضعفين و الفقراء ، الذين يمثل سكان قرية أصليليحية مثالا صارخا لهم و نطلب منكم التدخل العاجل لنجدتهم”.

وأوضحت هذه الرسالة إلى أن القرية منذ السنوات الأولى للاستقلال على أطراف سد بني قبل ذلك بسنوات، وأن سكان القرية منمون و مزارعون و قد ارتبطوا بهذه الأرض منذ زمن بعد، “فهي مصدر رزقهم و قد ظل اعتمادهم على بئر تقليدية حفرت منذ الستينات ، طولها 30 مترا و قد كانت ترتفع نسبة ملوحتها مع الزمن ، و التي تحطمت هذه السنة نظرا لغزارة الأمطار و لم تعد قابلة للمعالجة “.

اظهر المزيد

Sahara

صحراء ميديا هي أول مؤسسة إعلامية موريتانية متخصصة في المجال السمعي البصري والصحافة المكتوبة، وتمتلك المؤسسة تجربة كبيرة في هذا المجال عمرها عشر سنوات، في منطقة غرب إفريقيا والمغرب العربي.

مقالات ذات صلة