مجتمع

قضية سونمكس: محكمة الجنح تعلق جلساتها الي يوم الخميس

قضية سونمكس: محكمة الجنح تعلق جلساتها الي يوم الخميس

ولد آكاط: بعت بالمزاد العلني المخزون الغذائي لأنه كان معرضا للتلف

رفعت محكمة الجنح مساء اليوم جلساتها لمحاكمة المديرين السابقين لشركة “سونمكس”، مولاي العربي ومحفوظ ولد آكاظ، الي يوم الخميس المقبل، لمواصلة الاستماع الي مرافعات الدفاع.

وقال المدير العام السابق للشركة الموريتانية للاستيراد والتصدير “سونمكس”، محفوظ ولد آكاظ، إنه استلم إدارة الشركة في نهاية أكتوبر 2008 وكانت مخازنها تحوى مئات الأطنان من المواد الغذائية المخصصة لبرنامج التدخل الإستعجالي الذي كان قد أطلقه نظام الرئيس الموريتاني السابق سيدي ولد الشيخ عبد الله.

وأضاف ولد آكاط، في مرافعته أمام المحكمة مساء اليوم، أن المخزون الغذائي أصبح معرضا للتلف بعد توقف تموين البرنامج بعد الانقلاب الذي أطاح بولد الشيخ عبد الله في أغسطس 2008، ولم تعد الخطة الإستعجالية ضمن أولويات السلطة الجديدة. مؤكدا أنه “اضطر” الى عرض المخزون للبيع بالمزاد العلني وبأسعار متدنية رغم ارتفاع كلفة شراءه أصلا. وضرب أمثلة لذلك ببيع كيس الحليب المجفف بسعر 5000 آلاف أوقية مع أن الشركة اشترتها أصلا بمبلغ 28000 ألف أوقية، وطن القمح اشترته “سونمكس” بسعر 116 ألف أوقية وباعته بالمزاد بسعر 60 ألف أوقية.

وبرر ولد آكاط عدم استشارته لمجلس إدارة الشركة بشأن بيع المخزون بالمزاد العلني بكون الوضعية السيئة للمخزون لا تحتمل الانتظار حتى اجتماع مجلس الإدارة.

واعتبر بأن الفوائد الكبيرة على الديون التي يطالب بها البنك الوطني لموريتانيا شركة “سونمكس” عائدة الي توقف الشركة عن تسديد أقساط الديون في الآجال المتفق عليها، ولكون الوطني هو المصرف الوحيد الذي يقرض الشركة.

وشهدت الجلسة إصدار رئيس المحكمة لأمر  بتوقيف أحد الحاضرين من مناصري مولاي العربي بسبب تصفيقه عند انتهاء الأخير من مرافعته، وهو ما اعتبره المحكمة إخلالا بالأمن والسكينة داخل قاعة المحكمة، وحكمت عليه في نهاية الجلسة بالسجن 30 يوما مع وقف التنفيذ.

اظهر المزيد

Sahara

صحراء ميديا هي أول مؤسسة إعلامية موريتانية متخصصة في المجال السمعي البصري والصحافة المكتوبة، وتمتلك المؤسسة تجربة كبيرة في هذا المجال عمرها عشر سنوات، في منطقة غرب إفريقيا والمغرب العربي.

مقالات ذات صلة