أخبارالساحل

قمة الساحل.. وزراء الطاقة يناقشون مبادرة « طاقة من الصحراء »

اباه أحمد بدي- واغادوغو

عقد وزراء الطاقة في بلدان دول الساحل الأفريقي الخمس، صباح اليوم  الجمعة، اجتماعا في العاصمة البوركينية واغادغو حول مبادرة « طاقة من الصحراء » التي يطلقها البنك الأفريقي للتنمية بالتعاون مع الوكالة المغربية للطاقة المتجددة.

وستمكن هذه المباردة دول الساحل من توفير الكهرباء عن طريق الطاقة الشمسية، كما ستمكن المبادرة  أكثر من 250 مليون شخصا في أفريقيا من الولوج إلى الكهرباء.

وتشير إحصائيات البنك الأفريقية للتنمية، أن أكثر من 64 من المائة من سكان منطقة الساحل يعيشون بدون كهرباء.

وعقد وزراء الطاقة في  دول الساحل موريتانيا ومالي وبوركينافاسو وتشاد والنيجر طاولة مستديرة مع الشركاء والمناحين لتحديد البلدان ذات الأولية في المشروع.

وتروم المبادرة الجديدة إلى بلوغ طاقة توليد إجمالية قدرها «  10 جيغاوات » انطلاقا من مصادر الطاقة المتجددة في أفق 2025.

وكان البنك الأفريقي للتنمية قد أبرم مع  الوكالة المغربية للطاقة الشمسية (مازن)شراكة  قبل أشهرمن أجل المساهمة في تفعيل مبادرة “طاقة من الصحراء” الهادفة إلى دعم الدول الإفريقية، خاصة في منطقة الساحل، من أجل تطوير تكنولوجيا الطاقات المتجددة واستعمالها في تلبية حاجياتها المتزايدة من الطاقة.

وستنعقد زوال اليوم  قمة دول الساحل الخمس على مستوى رؤساء الدول  الخمس، الذين حضروا إلى « واغادوغو » للمشاركة في قمة دول الساحل حول الطاقة، وقمة دول المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا « الإيكواس » حول “الإرهاب”  غدا السبت. 

اظهر المزيد

اباه أحمد بدي

منتج ومحرر في شبكة صحراء ميديا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى