أخبار

قوى التقدم: مقابل لتر المازوت يربح النظام مائة أوقية

قال حزب اتحاد قوى التقدم المعارض إن الحكومة الموريتانية تربح 100 أوقية من كل لتر من المازوت، مشيراً إلى أن الوزارة المعنية لم تبوب على ذلك.

واستعرض الحزب في بيان وزعه اليوم الجمعة تفاصيل سعر ليتر المازوت حسب المقرر المشترك رقم 332- 2015 الصادر في الثالث من شهر أبريل الجاري عن وزارة التجارة والصناعة والسياحة ووزارة النفط والطاقة والمعادن ووزارة المالية.

وبحسب المقرر فإن سعر لتر المازوت عند وصوله إلى مخازن شركة تخزين الوقود يصل إلى 210 أواقٍ، فيما يصل مجمل ضرائب الدولة 50 أوقية، وهامش ربح الموزعين الكبار والصغار 25 أوقية؛ ولدى جمع القيم السابقة يصل سعر اللتر إلى 285 أوقية.

وأشار الحزب إلى أن اللتر يباع في المحطات بـ 384.6، وهو ما قال إنه “يعني استحواذ النظام بشكل غير شرعي على المبلغ الذي يمثل الفرق بين السعر القانوني المحدد في المقرر المذكور وبين السعر المفروض ظلما على المواطنين”.

وسبق أن أعلن الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز أن الحكومة دعمت أسعار المحروقات طيلة السنوات الماضية عندما كانت أسعار النفط مرتفعة.

وأوضح في مؤتمره الصحفي الأخير أن الدولة تدعم المحروقات من خلال دعمها للغاز المنزلي، مشيراً إلى أن مبالغ طائلة طانت تذهب في دعم الوقود.
 

اظهر المزيد

Sahara

صحراء ميديا هي أول مؤسسة إعلامية موريتانية متخصصة في المجال السمعي البصري والصحافة المكتوبة، وتمتلك المؤسسة تجربة كبيرة في هذا المجال عمرها عشر سنوات، في منطقة غرب إفريقيا والمغرب العربي.

مقالات ذات صلة