أخبار

“كاب صحراء”.. برنامج لدراسة “الانتربولوجيا” السياسية للمجتمعات الحسانية

بدأ برنامج “كاب صحراء ” أعماله  ، اليوم الأحد ، في العاصمة الموريتانية نواكشوط ، وتتركز على دراسة الصحراء في تحولاتها من الفترة القديمة إلى الفترة المعاصرة بناء على “الانتربولوجيا” السياسية للمجتمعات الحسانية.

“كارب آب” هو برنامج أروبي يشرف عليه أساتذة من الولايات المتحدة ، و إسبانيا والبرتغال وموريتانيا ويسعى لوضع مقاربة للانتربولوجيا السياسية للمجتمعات الحسانية ، جنوب الصحراء.

وقال ا رئيس البرنامج  الأستاذ فرانسيسكو فريري  ” سعيد بوجودي في نواكشوط ، وموريتانيا شبه دولتي لتواجدي الدائم بها ” ، ويعمل فريري كمؤطر للمشروع لدراسات العلوم الإنسانية ويتكون فريقه من 12 شخصا بينهم البروفيسور عبد الودود الشيخ كأستاذ مرجعي والأستاذة مريم باب أحمد .

وأضاف لدينا فريق يعمل على التغيرات الدينية المعاصرة يؤطره الأستاذ الباحث يحي ولد البراء و الأستاذ الأمين ولد محمد باب المصطفى ويعمل على دراسة التغيرات الاجتماعية والسياسية في المجتمع الحساني .

وأشار إلى أنه سيتم تخصيص فريق جديد لدراسة حركة التغييرات التجارية في الشمال ، كما ستتم دراسة التحولات لوضع مقارنة بين المجتمعات الحسانية ووضع مقاربة عميقة لدراسة الانتربولو جيا السياسية .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى