أخبار

كشف جديد لعلاج السكرى من النوع الأول

أعلن علماء من جامعة هرفارد أن علاج السكري من النوع الأول بات تحقيقه قريبا، بعد أن قاموا بإبطال هذا المرض المزمن عند الحيوانات لستة أشهر، وهي مدة قد تعادل سنين عدة عند الإنسان.

وكان العلماء قد نجحوا عام 2014 بإنتاج كميات هائلة من الخلايا المنتجة للأنسولين، في سابقة اعتُبرت حينها بأهمية ابتكار المضادات الحيوية أوائل القرن العشرين.

و أثبت فريق من جامعة “ميت ” أن زرع تلك الخلايا في الفئران بإمكانه إعادة وظيفة الأنسولين بالكامل ولفترة طويلة، وهو أمر قد يعني نهاية زمن حقن الأنسولين اليومية.

واعتمد هؤلاء على خلايا جذعية جنينية لإنتاج خلايا سليمة لم تصلِح وظيفة الأنسولين فقط بل وفرت حتى حماية للبنكرياس من جهاز المناعة.

علماً أن مرض السكري من النوع الأول، الذي يصيب 10% من إجمالي مرضى السكري، هو مرض مناعة ذاتية يعطّل وظيفة البنكرياس في إنتاج الأنسولين، الأمر الذي يحمل المرضى على حقن أنفسهم بجرع الأنسولين بشكل شبه يومي للسيطرة على مستويات الغلوكوز أو السكر في الدم. وارتفاع مزمن للغلوكوز يؤدي إلى مضاعفات خطيرة مثل العمى أو فقدان الأطراف.
 

اظهر المزيد

Sahara

صحراء ميديا هي أول مؤسسة إعلامية موريتانية متخصصة في المجال السمعي البصري والصحافة المكتوبة، وتمتلك المؤسسة تجربة كبيرة في هذا المجال عمرها عشر سنوات، في منطقة غرب إفريقيا والمغرب العربي.

مقالات ذات صلة