الرأي

كينروس تازياست، أكثر من جار حسن

تستوحي كينروس تازياست هويتها كمؤسسة من قيمها الأساسية الأربع: “الأولوية للأشخاص”، “ثقافة مردودية عالية”، “انضباط مالي صارم”، “وعي اجتماعي قوي”. وهكذا، ووفقا لهذه القيمة الأخيرة، تنفذ كينروس تازياست برنامج استثمار اجتماعي كامل يرمي إلى دعم المبادرات ذات الأولوية في المجموعات المحلية بشكل دائم والعمل على جعل النتائج الاقتصادية والاجتماعية للمشروع تعود بالنفع على مجموع الشعب الموريتاني، وذلك بالعمل بشكل وثيق مع الشركاء المحليين.

عناية خاصة بالحاجيات الحيوية للسكان المحليين

تقوم كينروس تازياست شهريا بتموين المجموعات التي تعيش حول المنجم بالماء الصالح الشرب بكمية 450 مترا مكعبا. وقد قبلت الشركة زيادة كمية التموين لتصبح 900 متر مكعب في الشهر بطلب من وزارة البترول والطاقة والمعادن. وهي زيادة ظرفية ترمي إلى تخفيف آثار الجفاف الذي يضرب البلد هذه السنة.

ويتم التوزيع كل شهر على شعاع 30 كيلومترا حول المنجم في بلدات الدواس (400 متر مكعب)، إيمكبدن (100 متر مكعب)، اكرارت انعام (100 متر مكعب)، انتالف (100 متر مكعب)، اسطيلت إشجن (100 متر مكعب)، أم الراجم (100 متر مكعب). كما يتم توزيع 180 مترا مكعبا في بلدات العصماء، برجيمات، لبيظات التابعة لبلدية بنشاب و100 متر مكعب في بلدتي فيراج وواد الشبكة التابعتين لبلدية بولنوار.

وفي إطار دعم البرنامج الاستعجالي لمكافحة الجفاف، تم تخصيص ميزانية 40 ألف دولار أمريكي لولاية انشيري لشراء وتوزيع الماء على المناطق البعيدة من الولاية. وتقوم كينروس تازياست بتمويل بناء بئرين في بلدتي اجعايرينيه ولمدنه من أجل الاستجابة لمشكل التزود بالماء في هذه الولاية.

وفي مجال الصحة، قامت كينروس تازياست بتمويل بناء مركز صحي للحالات المستعجلة في نواكشوط بغلاف مالي بلغ 2,5 مليون دولار أمريكي.

وسعيا منها إلى تسهيل ولوج السكان للمرافق الصحية، وقعت كينروس تازياست في مايو 2012 مع المنظمة غير الحكومية الوطنية “الصحة بلا حدود” بروتوكول اتفاق يقضي بإنشاء عيادة متحركة. وسيشمل برنامج الصحة هذا نحو 6000 شخص موزعين على 31 قرية منها 19 قرية عند الكيلومتر 170 من نواكشوط و9 قرى في منطقة نوامقار/الحظيرة الوطنية لحوض آرغين و3 بلدات في محيط تازياست.

من جانب آخر، أقامت كينروس تازياست شراكة مع المنظمة غير الحكومية الأمريكيةC.U.R.E لتمويل 5 حاويات من 40 قدما مملوءة بالمعدات الطبية والأدوات بقيمة إجمالية تبلغ 2 مليون دولار أمريكي. وستستفيد من هذه المنحة 3 مستشفيات كبيرة و10 مراكز صحة في نواكشوط ونواذيبو واكجوجت.

وفي الأخير، قامت كينروس تازياست، بالتعاون مع السلطات المحلية، بدعم حملات التلقيح ضد شلل الأطفال وتوزيع فيتامين أ في ولاية إينشيري، خاصة عن طريق تمويل نقل الفرق. وتجدر الإشارة إلى أن كينروس تازياست قامت، في مايو 2012، بتوقيع عقد مدته 18 شهرا مع المنظمة غير الحكومية الوطنيةANED لتنفيذ برنامج للطب البيطري والرعي في نواحي منجم تازياست.

وفي مجال التهذيب والتكوين، وفضلا عن التزامها لدى الحكومة الموريتانية بتمويل مدرسة معادن موريتانيا بمبلغ 10 مليون دولار أمريكي (على مدى 3 سنوات)، تستثمر كينروس تازياست بشكل كبير في تكوين يد عاملة مؤهلة. وقد مكن برنامج الاستثمار هذا خلال هذه السنة من تكوين 84 متدربا بينهم 22 في اللحامة و22 في الميكانيكا و21 في الكهرباء و19 في قيادة الآليات المعدنية، بالإضافة إلى تعزيز قدرات المعاهد الموريتانية للتكوين الفني.

ترقية التنمية الاقتصادية المحلية

قامت كينروس تازياست، في مايو 2012، بتوقيع اتفاق شراكة مع برنامج الأمم المتحدة للتنمية يتعلق بإنجاز دراسة ترمي إلى تحديد فرص الأعمال في الصناعة المعدنية على المستوى المحلي بالنسبة للمقاولات الصغيرة والمتوسطة، وذلك من أجل المساهمة في الاستراتيجية الوطنية لمحاربة الفقر وخلق فرص العمل وترقية الشباب.

كما قامت الشركة بتمويل بناء 3 حوانيت جماعية في بلدات بنشاب، لوجاد والكيلومتر 65 (ولاية إينشيري). وستتبع هذه المبادرة بتنفيذ برنامج تنمية اقتصادي محلي أكثر شمولية ويستهدف التعاونيات النسوية والمقاولات الفردية في بلديات بنشاب ونوامغار.

كينروس تازياست تستثمر في أثمن من الذهب

خصصت كينروس تازياست ميزانية 175000 دولار أمريكي لرعاية 213 يتيما لصالح مركز الحماية والدمج الاجتماعي للأطفال والمنظمة غير الحكومية “بسمة“.

ومن أجل تسهيل تنقل الأشخاص، أبرمت الشركة عقدا مع فاعلين محليين لتوفير النقل إلى نواكشوط ونواذيبو لصالح المجموعات المعزولة في بنشاب والعائلات التي تعيش حول منجم تازياست.

أضف إلى ذلك أن كينروس تازياست، منذ تنفيذ برنامج المنح في سبتمبر 2011، قدمت مبلغا إجماليا وصل إلى 97000 دولار أمريكي لدعم النشاطات الثقافية والرياضية والجمعوية.

فريق العلاقات مع المجموعات، جميعا من أجل هدف واحد

بدون أن تدعي، بأي حال من الأحوال، وضع نفسها مكان البرامج الاقتصادية والاجتماعية التي تنفذها الحكومة الموريتانية، أنشأت كينروس تازياست قطاعا للعلاقات مع المجموعات بالتنسيق مع السلطات ومع المجموعات المحلية. وتتمحور نشاطات هذا القطاع حول هدف واحد: خلق فوائد مرضية ومستدامة للمجموعات التي تعمل كينروس تازياست حولها.

ويتكون هذا الفريق من أخصائية في العلاقات مع المجموعات ومنسق رئيس للمشاريع و6 وكلاء علاقات مع المجموعات توجد مقراتهم في الموقع وفي نواذيبو وفي نواكشوط و، قريبا جدا، في اكجوجت. ويتمثل دور قطاع العلاقات مع المجموعات في خلق والمحافظة على قنوات اتصال مفتوحة وشفافة مع المجموعات المحلية والسلطات بهدف السهر على فعالية عملها.

من جهة أخرى، ورغم أن إجراءات الاكتتاب ومنح الصفقات تتم بشكل منصف وشفاف، إلا أن فريق العلاقات مع المجموعات يعمل مع قطاعات كينروس تازياست الأخرى للتأكد من أن المعلومات بشأن طالبي التشغيل والممونين المحليين في متناول الجميع.

وفضلا عن هذا، يعمل فريق العلاقات مع المجموعات مع قطاعات كينروس تازياست الأخرى على وضع برامج لتكوين وتعزيز قدرات طالبي التشغيل والمقاولات المحليين لكي يشاركوا، بشكل كامل، في النمو الاقتصادي.

كينروس تازياست هي فرع من كينروس غولد كوربوراشنKinross Gold Corporation، وهي شركة معدنية محترمة تتمتع بسمعة صلبة كفاعل اقتصادي مسؤول في البلدان الثمانية التي تعمل فيها. وتتمثل أولوياتنا في الصحة والسلامة لعمالنا ولشركائنا وممونينا وللمجموعات التي نعمل حولها. وتتميز علاقاتنا مع هذه المجموعات بالنزاهة والاحترام وحسن النية.

با آلفا سيدي

مسؤول الاتصال

كينروس تازياست

infostasiast@kinross.com

اظهر المزيد

Sahara

صحراء ميديا هي أول مؤسسة إعلامية موريتانية متخصصة في المجال السمعي البصري والصحافة المكتوبة، وتمتلك المؤسسة تجربة كبيرة في هذا المجال عمرها عشر سنوات، في منطقة غرب إفريقيا والمغرب العربي.

مقالات ذات صلة