أخباررئاسيات موريتانيا 2019

لجنة الانتخابات تعلن فوز “غزواني” برئاسة موريتانيا

أعلنت اللجنة الوطنية المستقلة للانتخابات، ليل الأحد/الاثنين، النتائج المؤقتة للانتخابات الرئاسية، التي جري شوطها الأول يوم أمس السبت، وتنافس فيها ستة مترشحين هم، وزير الدفاع السابق محمد ولد الغزواني، والوزير الأول السابق سيدي محمد ولد بوبكر، والبرلمانيان بيرام ولد الداه ولذ عبيدي، ومحمد ولد مولود، والبرلماني السابق كان حاميدو بابا، والخبير المالي محمد الأمين المرتجي الوافي.

واسفر النتائج التي أعلن عنها رئيس اللجنة الوطنية المستقلة للانتخابات محمد فال ولد بلال، عن فوز المرشح محمد ولد الغزواني بنسبة 52,01 في المائة من الأصوات المعبر عنها.

وبحسب هذه النتائج فقد حل  المرشح بيرام الداه اعبيد في المرتبة الثانية، بحصوله على نسبة 18,57 في المائة، من الأصوات المعبر عنها، فيما حل المرشح سيدي محمد ولد ببكر ثالثا بحصوله على نسبة  17,87 في المائة.

وفي المركز الرابع جاء المرشح كان حاميدو بابا بحصوله على نسبة 8,71 في المائة، من الأصوزات المعبر عنها، فيما جاء المرشح محمد ولد مولود في المركز الخامس بحصده نسبة 2,44 في المائة، من الأصوات المعبر عنها.

فيما حصل المرشح الشاب محمد الأمين ولد المرتجي على 0,40 في المائة، وحل في المرتبة السادسة.

وبلغ عدد المسجلين في هذه الانتخابات 1544132 ناخبا، صوت منهم  967594 ناخبا، وبلغت نسبة المشاركة 62٫66 %، ووصلت نسبة الأصوات اللاغية في هذه الانتخابات 28800 صوتا  فيما كانت نسبة الأصوات المحايدة 9485 صوتا

ويتعين على المترشحين المحتجين على هذه النتائج، التقدم بطعون في الآجال القانونية للمجلس الدستوري، لدراستها والبت فيها بالرفض أو القبول، ولكي تكون النتائج المعلنة نهائية يتعلن على المجلس الدستوري، أن يصادق علىها.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى