ثقافة وفن

لجنة تحكيم مهرجان كان تمنح سيساكو جائزة فرانسوا شالي

 
على عكس توقعات النقاد والمتابعين، لم يحصل فيلم المخرج الموريتاني عبد الرحمن سيساكو، على أي من الجوائز الرسمية لمسابقة مهرجان “كان” السينمائي في فرنسا، في دورته السابعة والستين، والتي وزعت أمس السبت.
 
وكان عدد كبير من النقاد والصحافيين المتخصصين في السينما قد توقعوا حصول فيلم “تمبكتو” لسيساكو على “السعفة الذهبية”، أو إحدى جوائز المهرجان الأخرى.
 
وفاز سياسكو، بجائزة “شارل شالي بووير” في دورتها 18، وهي جائزة تخلد “الروح الإنسانية” لشالي وهو مخرج وصحافي ومراسل للتلفزيون الفرنسي (ولد في ستراسبوغ 1919 وتوفي 1996 في باريس).
 
وقالت “إذاعة وتلفزيون لكسمبورغ” على موقعها الألكتروني إن الجائزة تمنح لفيلم يعكس جانبا من الحياة الحقيقية للناس. وأن رئيسها “كريستوفر بالديلي” كان راعيا للجائزة.
 
كما منحت لجنة التحكيم جائزتها، (المسكونية) لفيلم المخرج الموريتاني، الذي سبق أن كان عضوا في لجنة تحكيم المهرجان في إحدى دوراته السابقة.
 
وجاءت الجوائز التي منحت اليوم على النحو التالي :
 
جائزة السعفة الذهبية لأفضل فيلم: “نعاس الشتاء” للمخرج نوري بيلج جيلان تركيا .
 
الجائزة الكبرى: فيلم “العجائب” للمخرج أليس روهر فاخر إيطاليا.
 
جائزة لجنة التحكيم:   فيلم “الأم” للمخرج خافيير دولان من كندا وفيلم “وداعا للغة” للمخرج جان لوك جودار من فرنسا .
 
أفضل مخرج : بينيت ميلر عن فيلم “صائد الثعالب” من الولايات المتحدة لأمريكية.
 
أفضل ممثل : تيموثي سبال عن دوره في فيلم “السيد تيرنر” من بريطانيا .
 
أفضل ممثلة : جوليان مور عن دورها في فيلم “خرائط للنجوم” من كندا .
 
أفضل سيناريو : اندريه زفياجينتسيف وأوليج نيجين روسيا .
 
جائزة الكاميرا الذهبية لأفضل فيلم يعرض للمخرج لأول مرة : فيلم “فتاة الحفلات” للمخرجة ماري أماتشوكيلي والمخرجة كلير برجر والمخرج والممثل صموئيل ثيس من فرنسا.
 
 أفضل فيلم قصير : فيلم “لايدي” للمخرج سيمون ميسا سوتو كولومبيا.
اظهر المزيد

Sahara

صحراء ميديا هي أول مؤسسة إعلامية موريتانية متخصصة في المجال السمعي البصري والصحافة المكتوبة، وتمتلك المؤسسة تجربة كبيرة في هذا المجال عمرها عشر سنوات، في منطقة غرب إفريقيا والمغرب العربي.

مقالات ذات صلة